IMLebanon

وهبه: تمنينا على شيا التجاوب في موضوع فرض العقوبات

كتبت صحيفة “اللواء”:

 

استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبه سفيرة الولايات المتحدة الأميركية دوروثي شيا. وبحثا، بحسب مصدر دبلوماسي لبناني، “في العلاقات الثنائية وتعزيزها ودعم وتأييد أميركا لبنان في مجالات عدة، بالاضافة الى مسألة مفاوضات ترسيم الحدود البحرية وعودة النازحين الى بلادهم ومرحلة الانتقال من الادارة الحالية الى الادارة الجديدة في اميركا”.

كما تناول البحث، وفقًا للمصدر نفسه، “الاجراءات التي اتخذتها الادارة الأميركية في حق بعض اللبنانيين من بينهم نواب ووزراء سابقون ورئيس كتلة نيابية وازنة”، في إشارة إلى رئيس تكتل “لبنان القوي” النائب جبران باسيل”.

وتمنى وهبه على السفيرة الأميركية، في اللقاء الذي استمر 50 دقيقة، أن “تتمكن السلطات اللبنانية والقضائية من الوصول الى اي معلومات او مستندات ارتكزت إليها الادارة الاميركية في اتخاذها لتلك الاجراءات، وذلك في اطار الاصلاحات التى وعدت بها وتعزيز الشفافية في العمل العام”.

ووصف وهبه اللقاء بأنه لقاء ديبلوماسي إيجابي وصريح، قائلًا لـ”اللواء”: “بحثنا في كل الامور المعروفة في جوٍ من التعاون والاحترام والتقدير ولم يتسبب اللقاء بأي إزعاج او توتر، بالعكس كان الجانب الايجابي طاغيًا على اللقاء بحكم العلاقات التاريخية بين بلدينا والتي من واجبنا في لبنان الحفاظ عليها. وتمنينا على السفيرة شيا التجاوب في موضوع مسببات فرض العقوبات على بعض الشخصيات السياسية وغير السياسية اللبنانية ومنحنا المستندات التي استندت اليها الادارة الاميركية، فردت السفيرة انها لا تملك كل المعلومات تفصيليًا وأن المعلومات التي لديها أُذيعت عبر الاعلام، لكنها وعدت بمراجعة إدارتها والرد علينا”.

وأضاف: “أكدت للسفيرة أننا مهتمون بمتابعة مكافحة الفساد وأي معلومات تصلنا تفيدنا في هذا الموضوع اذا تم تزويدنا بالمستندات اللازمة للاتهام. وأتوقع ايجابية في التعامل مع الموضوع، خاصةً ان السفيرة المحت الى وجود اتفاقية تعاون بين وزارتي العدل اللبنانية والاميركية وأنه بإمكان المشمولين بالقرار الاميركي اللجوء الى القضاء ايضا وإبراز المستندات التي لديهم والتي تخالف اسباب العقوبات”.