IMLebanon

صحافي يخترق مؤتمرا سريا لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي

دعا رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، حكومته إلى تعزيز الأمن الرقمي بعدما اخترق صحافي مؤتمر فيديو سريا لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي، باستخدام بيانات وزيرة كانت ظاهرة على صورة نشرت على حسابها في “تويتر”.

فوفقا لقناة “ار تي إل” الخاصة، اقتحم الصحافي دانيال فيرلان، اجتماعا مغلقا لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي بعد اكتشافه جزءاً من رمز سري في صورة وزيرة الدفاع الهولندية أنك بييليفيلد التي تعمل من منزلها لأنها تخضع للحجر الصحي. وبحسب المحطة التلفزيونية، ظهرت الوثائق على مكتبها في هذه الصورة، وذكرت المحطة أن الصحافي اكتشف خمسة من ستة أرقام من الرمز السري، وبعد وقت وجيز تمكن من دخول الاجتماع.

ويظهر الصحافي في اللقطات مبتسما فيما يلوح بيديه للوزراء، وقال له الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل “هل تعلم أنك تقتحم مؤتمراً سرياً؟”. فأجابه فيرلان “نعم نعم أنا آسف. أنا صحافي هولندي” فيما سمعت ضحكات المشاركين في المؤتمر في الخلفية، وأضاف “أنا آسف لأنني قاطعت مؤتمركم. سأخرج”.

وبحسب “ار تي إل”، خرج فيرلان من المؤتمر الذي انتهى على الفور لأسباب أمنية.

وقال روته في مؤتمره الأسبوعي إن هذا الحادث يظهر أن على “الوزراء إدراك مدى الحرص الذي يجب أن نكون عليه على تويتر”، وأضاف مسؤول في وزارة الدفاع للقناة إن صورة الوزيرة التي ظهر عليها الرمز السري أزيلت.