IMLebanon

في إيران… تشكيل لجنة لملاحقة المتهمين باغتيال سليماني

أعلن قاضي التحقيق الخاص في قضية اغتيال قاسم سليماني ورفاقه سيد أشرفي “تشكيل لجنة لملاحقة وتعقب المتهمين في ارتكاب هذه الجريمة في محكمة طهران”، وقال: “إنه منذ الأيام الأولى بدأ التحقيق في هذه القضية وأحيل هذا الأمر إلى المحكمة الخاصة للشؤون الدولية (المنطقة رقم 20) وتم إجراء التحقيق تحت إدارة المدعي العام في طهران”.

وأضاف أنه “وبأمر من رئاسة السلطة القضائية، كانت هيئة المستشارين مسؤولة عن جمع الأدلة والوثائق، وبدأت الهيئة القضائية، التحقيقات حسب الاجراءات المتبعة”، متابعًا: “قدمت تفاصيل المتهمين الأمريكيين الـ45 المتورطين في هذه القضية، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار مذكرات توقيف دولية بحق المتهمين عبر منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) وبسبب الأجواء السياسية السائدة، تم الامتناع عن إصدار مذكرات التوقيف ضد المتهمين، لكن التحقيقات مستمرة”.

وأردف: “”تم تنظيم وكالة قضائية وإرسالها إلى 6 دول توجد بها قواعد أميركية، وعلمنا مؤخرًا أن الحكومة العراقية أعدت ردًا على هذه الوكالة القضائية وترسله عبر القنوات الدبلوماسية”.

وأعلن أننا “نحاول حاليًا تنظيم وكالة قضائية لإرسالها إلى القضاء الأميركي، ونعتزم وضع القضاء الأمريكي على المحك لمعرفة ما إذا كان سيبت بالاتهامات الموجهة إلى المتهمين”، وقال: “بسبب أن بعض المتهمين يسافرون إلى دول مجاورة، تم تشكيل لجنة لملاحقة وتعقب المتهمين في محكمة طهران”.

وختم: “نحن الآن بصدد الانتهاء من مرحلة التحقيق ونقوم حاليًا بإصدار أمر نهائي ولائحة الاتهام”.