IMLebanon

ماكرون يكشف موعد بدء حملة التلقيح الأولى

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، موعد تدشين حملة التلقيح الأولى ضد فيروس كورونا المستجد، والأشخاص الذين سيشاركون فيها.

ولفت ماكرون الى أن حملة التلقيح الأولى ضد كورونا ستحدث في شهري كانون الأول وكاون الثاني، لافتا إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة لفيروس كورونا في فرنسا، هم من سيتلقون اللقاح.

أما حملة التلقيح الثانية ضد وباء “كوفيد-19″، فستحدث بين شهري نيسان وحزيران، وستكون على نطاق أوسع في فرنسا.

وأعلن ماكرون في كلمة متلفزة، أن المتاجر الصغيرة “غير الأساسية”، من بينها المكتبات ومحال بيع الأزهار والألعاب التي أغلقت منذ نهاية تشرين الأول، ستكون قادرة على استئناف نشاطها السبت المقبل، على أن تغلق أبوابها في الساعة التاسعة مساء.

وأشار الى استمرار إغلاق الحانات والمطاعم والملاهي الليلية وقاعات الرياضة. والسماح أيضا بالتنقل حتى مسافة 20 كلم ولفترة 3 ساعات بدلا من كلم واحد وساعة واحدة فقط.

وأوضح ماكرون أنه سيتم رفع الحجر الصحي الشامل يوم 15 كانون الأول، واستبداله بحظر تجول على الصعيد الوطني من الساعة التاسعة مساء حتى السابعة صباحا، مع استثناء ليلتي 24 و31 ديسمبر من هذا الإجراء.

وأورد ماكرون انه اعتبارا من منتصف كانون الأول، “سنكون قادرين مجددا على التنقل من دون إذن، بما في ذلك بين المناطق، وتمضية عيد الميلاد مع العائلة”.

وابتداء من 15 كانون الأول، سيسمح أيضا للمراكز الثقافية مثل المتاحف والمسارح وصالات السينما، بإعادة فتح أبوابها، مع التزام المعايير الصحية.