IMLebanon

روحاني: إيران أكثر قوة وتطوراً من أي وقت مضى

لفت الرئيس الإيراني، حسن روحاني إلى أنه لم يقدم بنفسه مشروع موازنة العام المقبل، بسبب فيروس كورونا، وليس لمعارضته مشروع القانون، الذي أقره البرلمان الإيراني الثلثاء.

وأضاف روحاني: “لم أحضر البرلمان وأقدم بنفسي مشروع موازنة العام المقبل، وذلك بسبب توصيات لجنة مكافحة فيروس كورونا فقط، وليس لمعارضتي مشروع القانون الذي أقره البرلمان”.

وشدد على أننا “نرفض مشروع قرار البرلمان لرفع التخصيب، ونعتبره مضرا بالعمل الدبلوماسي الإيراني”، مشيرا إلى أن “هزيمة الحرب الاقتصادية والضغوط القصوى، ستجعل الظروف مختلفة خلال العام المقبل”.

وتابع: “قدرات برنامجنا النووي اليوم، أصبحت أكبر بكثير مما كانت عليه قبل ثماني سنوات”.

وأكد الرئيس الإيراني أنه “خلال الحكومة الإيرانية الحالية، انتقلت إيران من أجهزة الطرد المركزي IR1 وIR2، إلى أجهزة IR8 وIR9″، مضيفا أن “إيران يمكنها اليوم، تخصيب اليورانيوم عبر أجهزة IR2-m المتطورة، بأعداد كبيرة”.

وأردف قائلا: “طورنا الجيل الثامن والتاسع من أجهزة الطرد المركزي خلال السنوات الثمانية الماضية”، لافتا إلى إمكانية “تشكيل سلاسل من أجهزة الطرد المركزي IR2-m وIR9”.

واعتبر الرئيس الإيراني أن “ما توصلت إليه صناعة إيران النووية اليوم لم يتحقق في تاريخها”، مؤكدا أن بلاده اليوم “أكثر قوة وتطورا في الصناعة النووية، ومجالات الأبحاث، والدراسات النووية، من أي وقت مضى”.