IMLebanon

بوتين: أرمينيا اضطرت لتبني قرارات مؤلمة بشأن قره باغ

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ”توقيع رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان على اتفاق وقف إطلاق النار في منطقة قره باغ المتنازع عليها”، مؤكدًا “غياب أي بديل عن هذه الخطوة”.

وأشار، خلال القمة الافتراضية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، إلى أن “أرمينيا مرّت مؤخرًا بمرحلة صعبة للغاية في تاريخها”، موضحًا: “اضطر قادة أرمينيا ورئيس حكومتها إلى اتخاذ قرارات صعبة لكنها كانت ضرورية للشعب. بالتأكيد كانت هذه القرارات مؤلمة، لكنني أشدد مرة أخرى على أنها كانت ضرورية وتطلبت شجاعة شخصية كبيرة من رئيس الوزراء”.

ولفت إلى أن “زعماء معاهدة الأمن الجماعي يدركون قدر المسؤولية التي تحملها باشينيان على عاتقه بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار”، مضيفا: “تحمّل باشينيان هذه المسؤولية، وتكمن مهمتنا في دعمه وفريقه الآن بهدف تهيئة الظروف السلمية وضمان تطبيق القرارات التي تم تبنيها، ومساعدة الناس الذين يعانون من ظروف معيشية صعبة”.

وأكد “ضرورة تقديم المساعدات بشكل جماعي إلى سكان المناطق المتضررة جراء الجولة الأخيرة من القتال في قره باغ، والإسهام في تسوية المشاكل الإنسانية المتعلقة بعودة النازحين وإعادة إعمار البنى التحتية المدمرة وحماية التراث التاريخي والديني والثقافي في المنطقة”.