IMLebanon

بايدن يكشف عن الأسلوب الذي سيتعامل به مع إيران والصين وروسيا

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، أنه يعتزم الالتزام بنهج متعدد الأطراف في السياسة تجاه إيران وروسيا والصين.

وأشار بايدن إلى أن “واشنطن يجب عليها في سياق المحادثات حول البرنامج النووي الإيراني، العمل على إعادة “العلاقات الوثيقة مع أوروبا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ”، مضيفا “هذا يرجع جزئيا إلى أننا سنكون قادرين على إعادة أوروبا إلى جانبنا”.

وبشأن إيران، قال الرئيس الأميركي المنتخب: “لا يمكننا السماح لإيران بوضع أسلحة نووية تحت تصرفها”، منتقدا في نفس الوقت نهج إدارة ترامب تجاه طهران.

ولفت في هذا السياق إلى أن “هناك شيء واحد أعرفه على وجه اليقين، لا يمكننا تحقيق ذلك بمفردنا. وبالتالي، في حل القضايا المتعلقة ليس فقط بإيران، ولكن أيضا روسيا والصين وعدد من الدول الأخرى، نحتاج إلى أن نكون أعضاء في مجموعة أكبر”.

ورأى في هذا الشأن أن الاتفاق الذي يضبط التطوير النووي الإيراني هو “أفضل أداة لضمان الاستقرار في المنطقة”.

وأكد في حديثه عن المشاورات مع إيران أن المفاوضات: “ستكون صعبة ومعقدة. ليس لدي أوهام في هذا الشأن”.

وبشأن الصين، قال بايدن إنه لا يرى ضرورة في اتخاذ إجراء ضدها بسبب المزاعم بأن سلطات هذا البلد لم تمنع انتشار الفيروس التاجي.

وأضاف في هذا الشأن: “نهج الرئيس (دونالد ترامب) تجاه الصين جاء بنتائج عكسية”، لافتا إلى أن “الهدف ليس معاقبتهم على فيروس كورونا، ولكن الإصرار على التزامهم بالمعايير الدولية المعمول بها”.

وأوضح الرئيس الأميركي المنتخب أن موقف واشنطن فيما يتعلق ببكين يجب أن يتركز على  التالي: “إذا التزمتم بالقواعد، فسنلعب معكم، وإلا فلن نفعل”.

وادعى بايدن أن الصين تسعى إلى سرقة “أسرار الدولة” والتقنيات المتطورة الأميركية، مشددا على ضرورة “أن يعوا بأننا سنرد”.