IMLebanon

جونسون: المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بعيدين عن الاتفاق لمرحلة ما بعد بريكست

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء أن مواقف لندن والاتحاد الأوروبي في المحادثات حول مرحلة ما بعد بريكست لا تزال متباعدة جدا، وذلك قبل توجهه إلى بروكسل هذا الأسبوع للمشاركة بالمفاوضات المتعثرة.

وأشار رئيس الوزراء المحافظ الذي يفترض أن يلتقي في الأيام المقبلة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الى أن “المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بعيدين عن الاتفاق، ويبدو ذلك صعبا جدا في الوقت الراهن، لكن سنبذل قصارى جهدنا”.

ولا تزال المحادثات بين البريطانيين والأوروبيين متعثرة بسبب عدة ملفات وقبل نحو ثلاثة أسابيع من الانفصال النهائي عن الاتحاد الأوروبي في نهاية الفترة الانتقالية.

ومن هذه الملفات وصول الصيادين الأوروبيين إلى المياه البريطانية، وآلية حل الخلافات في الاتفاق المستقبلي، والضمانات التي يطلبها الاتحاد الأوروبي من لندن فيما يخص المنافسة مقابل حق بريطانيا في الوصول إلى سوق الاتحاد دون رسوم ولا حصص.

وأكد جونسون بعد اتصال هاتفي يوم أمس الإثنين مع فون دير لايين عدم توافر الظروف المناسبة للتوصل إلى اتفاق نهائي.

ومنذ انفصالها الرسمي عن الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني الماضي، لا تزال المملكة المتحدة تطبق القواعد الأوروبية.

وسيكون خروجها الفعلي من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي في 31 كانون الأول الحالي، في نهاية الفترة الانتقالية.

وستخضع المبادلات بين لندن والاتحاد الأوروبي اعتبارا من الأول من كانون الثاني لقواعد منظمة التجارة العالمية في غياب الاتفاق، ما يعني أنه سيتم فرض رسوم جمركية وحصص، ما يثير خطر حصول صدمة جديدة في اقتصادات أضعفتها أصلا أزمة كورونا.