IMLebanon

5 أحكام بالسجن المؤبد في حق سليم عياش

أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التابعة للأمم المتحدة، الجمعة، حكمها على سليم عياش المدان بالمشاركة في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق الشهيد رفيق الحريري في العام 2005.

وحكمت المحكمة عياش، البالغ من العمر 57 عامًا، بالسجن مدى الحياة خمس مرات في تهم تتعلق باغتيال الحريري وثلاثة اعتداءات إرهابية أخرى ضد سياسيين لبنانيين في عامي 2004 و2005.

وحوكم عياش غيابيًا وأدين في آب الماضي لدوره في التفجير الذي أودى بحياة الحريري و21 شخصًا آخرين.

ولا يزال سليم عياش طليقًا، حيث رفض الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله تسليمه مع ثلاثة متهمين آخرين تمت تبرئتهم في نهاية المطاف.

وخلال جلسة استماع في تشرين الثاني، قال المدعون إن السجن المؤبد هو “الحكم الوحيد العادل والمناسب” لسليم عياش، معتبرين أن الأمر يتعلق بـ”أخطر هجوم إرهابي وقع على الأراضي اللبنانية”. كما طالبوا بمصادرة أملاك عياش.

واعتبر القضاة في 18 آب في ختام محاكمة استمرّت ست سنوات أن هناك أدلّة كافية لتحديد أن عياش كان في قلب شبكة من مستخدمي الهاتف المحمول تجسست على الحريري في الأشهر التي سبقت اغتياله.

وقالوا في حكمهم إن عياش “مذنب على نحو لا يشوبه أي شك معقول بالتهم الخمس التي وُجّهت إليه” وهي “تدبير مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي وارتكاب عمل إرهابي باستعمال أداة متفجرة وقتل الحريري عمدًا باستعمال مواد متفجرة وقتل 21 شخصًا آخر عمدًا باستعمال مواد متفجرة ومحاولة قتل 226 شخصًا عمدًا باستعمال مواد متفجرة”.