IMLebanon

الملك سلمان: جائحة كورونا أثرت في نشاط الاقتصاد

أعلن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود “إقرار موازنة العام 2021″، مؤكدا “مواصلة تعزيز مسيرة التنمية والرخاء في البلاد”.

وأضاف: “يبلغ الإنفاق المعتمد في هذه الميزانية 990 مليار ريال، كما تقدر الإيرادات بمبلغ 849 مليار ريال، بعجز يقدر بمبلغ 141 مليار ريال، ويمثل 4.9% من الناتج المحلي الإجمالي”.

ولفت إلى أن “جائحة كورونا أثرت في نشاط الاقتصاد المحلي، بالإضافة إلى الآثار السلبية للركود الاقتصادي العالمي، وانخفاض الطلب خاصة في أسواق النفط التي شهدت انخفاضا حادا في الأسعار”، وقال: “المملكة جزء من العالم تؤثر في الأحداث والظروف العالمية وتتأثر بها، ولم تكن بمعزل عن آثار الأزمة في جانبي المالية العامة والاقتصاد”.

وشدد على أنه “جرى اتخاذ إجراءات احترازية استثنائية وتدابير وقائية والتوجيه بتقديم العلاج مجانًا لجميع من أصيبوا بفيروس كورونا من المواطنين والمقيمين ومخالفي نظام الإقامة في جميع المنشآت الصحية العامة والخاصة.

في السياق، اصدر الملك سلمان أمرًا بصرف مبالغ مالية لذوي المتوفين بفيروس كورونا في المملكة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

وقالت الوكالة : “إن مجلس الوزراء أصدر مؤخرًا قرار بصرف مبلغ 500 ألف ريال لذوي المتوفى بسبب جائحة كورونا من العاملين في القطاع الصحي الحكومي أو الخاص، مدنيًا كان أم عسكريًا، سعوديًا كان أم غير سعودي”.

أشارت إلى أن “القرار يسري مفعوله اعتبارًا من تاريخ تسجيل أول إصابة في المملكة”.