IMLebanon

70 دولة لن تتمكن من تطعيم سكانها بلقاح “كورونا” العام المقبل

كشفت دراسة أجرتها كلية “جونز هوبكنز بلومبيرغ” للصحة العامة أن أكثر من خُمس سكان العالم قد لا يتمكن من الحصول على لقاح “كورونا” حتى العام 2022.

وأوضحت الدراسة أن الدول الغنية، التي يُقدّر سكانها بنحو 14% من تعداد سكان العالم، قد طلبت ما يزيد عن نصف جرعات لقاح “كورونا” بشكل مسبق، والتي يتوقع إنتاجها خلال العام المقبل على يد 13 شركة.

ولفتت الدراسة إلى أنه حتى لو أنتجت كل شركات الأدوية اللقاحات وحقق أكبر معدل تصنيع لقاحات ممكن، فإن خمس سكان الأرض على الأقل لن يحصلوا على اللقاحات حتى العام 2022.

وأضافت الدراسة المنشورة في مجلة “بي إم جي” الطبية أن إجمالي جرعات اللقاحات المحجوزة منذ منتصف شباط وصل إلى 7.48 مليار جرعة، والتي تعني تحصين 3.76 مليار شخص.

ويتطلب معظم اللقاحات التي أُنتجت حصول الشخص على جرعتين لخلق مناعة ضد “كورونا”.

ومن المقرر أن يُنتج 5.96 جرعة مع نهاية العام 2021، بحسب الدراسة.

من جانب آخر، قال “تحالف لقاح الشعوب”، وهو مؤسسة ناشئة عن تعاون منظمة “أوكسفام” مع منظمة العفو الدولية، إن 70 دولة فقيرة لن تتمكن من تطعيم 90% من سكانها العام المقبل، بحسب تقرير شبكة “سي إن بي سي” الأميركية.

كما قال قال أستاذ اقتصاديات الصحة في جامعة أكسفورد فيليب كلارك إن “البلدان ذات الدخل المرتفع مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ستكون في أول صف (الحاصلين على لقاح كورونا)”.