IMLebanon

توصية أمنية علّقت إضراب الاتحاد العمالي

بعدما كان مقررا تنظيم إضراب وطني عام، احتجاجاً على رفع الدعم اليوم، أعلن رئيس «الاتحاد العمالي العام» بشارة الأسمر تعليق الإضراب؛ وذلك بعد توصّل الاتحاد العمالي الى تفاهم مع رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب والوزراء المعنيين حول أمور عدة، أهمها عدم رفع الدعم عن الطحين والقمح.

وفي الإطار، كشفت مصادر مطلعة لـ القبس ان تعليق الاتحاد العام إضرابه أتى بناء على تمنٍّ من قيادة الجيش التي تواصلت مع قيادات حركة أمل والحزب التقدمي الاشتراكي، اللذين كانا سيشاركان بكثافة في الإضراب، وأجريا «بروفات» أمس، عبر اعتصامات شبابية تحت شعار «الدولار الطالبي»، متمنية عليهما تهدئة الأمور في المرحلة الراهنة وعدم تأجيج الشارع لأن «وضع البلاد لا يحتمل أي خضة».

في الأثناء، يتواصل البحث في إيجاد البديل عن رفع الدعم الذي بات هاجس اللبنانيين مع استمرار موجة الغلاء الفاحش واقتراب موسم الأعياد. ومن المقرر أن يعلن وزير الاقتصار راؤول نعمة في الساعات المقبلة عن خطة الدعم الجديدة للمواد والسلع الأساسية، والتعديلات التي يُخطَّط لاعتمادها من قبل الحكومة ووزارة الاقتصاد والتجارة، تحت عنوان ترشيد الدعم، بهدف المحافظة على ما أمكن من الاحتياطي النقدي المتراجع في مصرف لبنان أطول فترة ممكنة. والتوجّه هو إلى خفض الدعم بالعملات الصعبة والدولار على استيراد المواد الأساسية بشكل عام، واستبدال تعويضات نقدية مباشرة به للفئات والعائلات المحتاجة للدعم.

وأفادت مصادر نقابية بأن الدعم «سيستمر في الفترة المقبلة على مادة المازوت، كما هو قائم حالياً. لكن سيتم تخفيف الدعم عن البنزين بنسبة معينة قد تصل إلى حدود 40 في المئة عن المعتمد حالياً، ما يعني أن سعر الصفيحة قد يصل إلى 45 ألف ليرة لبنانية كمعدل وسطي».