IMLebanon

“بريكست” تمّ

توصّل المفاوضون الأوروبيون والبريطانيون إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد “بريكست”، الخميس، وفق ما أفاد مسؤولون من الجانبين.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لايين، في مؤتمر صحافي: “هذه الصفقة كانت تستحق الكفاح من أجلها. لدينا الآن اتفاقية عادلة ومتوازنة مع المملكة المتحدة ستحمي مصالح الاتحاد الأوروبي وتضمن المنافسة العادلة”.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه تم التوصل إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد “بريكست” مع الاتحاد الأوروبي، قائلًا: “تم الاتفاق”.

ونشر جونسون، الذي حقق فوزًا كاسحًا في انتخابات العام الماضي جرّاء تعهّده بـ”إنجاز بريكست”، صورة له عبر “تويتر” وهو يحتفل.

بدورها، أفادت وزيرة التجارة الدولية ليز تروس بأن الاتفاق سيؤدي إلى “علاقة تجارية قوية” مع بروكسل وشركاء آخرين حول العالم.

وتم التوصل اليوم الخميس مع بقاء ما يزيد عن أسبوع حتى اكتمال انفصال المملكة المتحدة.

ويأتي الآن السباق للموافقة على الاتفاق والتصديق عليه قبل مغادرة المملكة المتحدة للهياكل الاقتصادية للاتحاد الأوروبي في نهاية العام. ويجب على كل من البرلمانين البريطاني والأوروبي إجراء التصويت على الاتفاق.

وأدت أشهر من المفاوضات المتوترة، والتي غالبًا ما كانت صعبة، إلى تقليص الخلافات بين الجانبين تدريجيًا إلى ثلاث قضايا رئيسية: قواعد المنافسة العادلة، وآليات حل النزاعات المستقبلية، وحقوق الصيد. وظلت حقوق قوارب الاتحاد الأوروبي في الصيد بشباك الجر في المياه البريطانية العقبة الأخيرة قبل حلها.
ومع ذلك، لا تزال الجوانب الرئيسية للعلاقة المستقبلية بين الكتلة المكوّنة من 27 دولة وعضوها السابق من دون حل.

وانسحبت بريطانيا من المؤسسات السياسية في الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني الماضي، وتنتهي فترة انتقال اقتصادي في 31 كانون الأول الجاري.