IMLebanon

إيطاليا تصادر شحنة مخدرات بمليار دولار تعود لـ”الحزب” والنظام

قدّمت وحدة الجرائم المالية الإيطالية تفاصيل شحنة مخدرات قادمة من سوريا ضُبطت الصيف الماضي في عملية وُصفت بأنها الأكبر من نوعها في العالم.

ووفق تقرير لشبكة “بي بي سي” البريطانية، كشفت السلطات الإيطالية أنها ضبطت حوالي 15 طن من مخدر الأمفيتامين الكبتاغون، أي حوالي 84 مليون حبة تصل قيمتها المالية إلى حوالي مليار دولار.

وفي التفاصيل أن مصدر المخدرات سوريا، وكانت السلطات الإيطالية تعتقد بأن تنظيم “داعش” يقف وراء الصفقة، غير أن المزيد من البحث والتحقيق أظهر أن النظام بشار الأسد وحليفه “حزب الله” يقفان وراءها.

وأوضح مراسل “بي بي سي” للشرق الأوسط كوينتن سومرفل أن المخدرات مصدر رئيسي لتمويل سوريا و”الحزب”، مشيرًا إلى أن موجة أخرى من تهريب المخدرات في جميع أنحاء العالم ارتبطت بالنظام السوري و”حزب الله” وليس فقط المخدرات التي ضُبطت في إيطاليا.

وبحسب التحقيق الذي أشرفت عليه نيابة نابولي، كانت المخدرات موجودة في ثلاث حاويات مشبوهة تتضمن لفائف أوراق معدة للاستخدام الصناعي وعجلات حديدية.

ووفق التقرير، ساهمت تدابير العزل بسبب فيروس “كورونا” في عرقلة إنتاج وتوزيع المخدرات المصنّعة في أوروبا مما دفع المهرّبين إلى جلبها من سوريا التي تشهد نزاعًا.

وأكدت الشرطة الإيطالية أن مادة الكبتاغون التي تباع في منطقة الشرق الأوسط “رائجة في صفوف المقاتلين للحد من الشعور بالخوف والألم”.

وعُثر على هذه المادة المخدرة، التي كان يجري إنتاجها أصلًا في لبنان وتُوزّع في السعودية في تسعينيات القرن الماضي، في مخابئ الإرهابيين الذين نفّذوا اعتداءات باريس في 2015، خصوصًا قاعة الحفلات “باتاكلان”.

ويعتبر المحققون أن الكمية المصادرة قادرة على تلبية حاجات سوق أوروبية أكبر من حاجة السوق الإيطالية.