IMLebanon

مع انتشار سلالة كورونا الجديدة.. أوروبا تستعد لحملات التطعيم

بدأ الاتحاد الأوروبي السبت تسلم أولى جرعات لقاح كورونا استعدادا لبدء حملات التطعيم في وقت أجبرت دول عدة على فرض تدابير إغلاق جراء ظهور سلالة جديدة من كورونا تواصل تفشيها من بريطانيا ويعتقد أنها معدية أكثر.

ومن المقرر أن تبدأ حملات التطعيم في جميع دول الاتحاد الأوروبي الـ27 يوم غد الأحد، بعدما أقرت الجهات المنظمة لقاح فايزر بيونتيك في 21 كانون الأول.

وفي حين وصلت أولى جرعات لقاح فايزر بيونتيك إلى باريس السبت، أكدت وزارة الصحة الفرنسية في وقت متأخر الجمعة اكتشاف أول إصابة في البلاد بسلالة الفيروس الجديدة لدى مواطن عاد من بريطانيا، مشيرة الى أنه لم تظهر عليه أي أعراض بينما عزل نفسه في منزله في تور وسط فرنسا، في حين تمت عملية تعقب للموظفين الصحيين الذين خالطوه.

ووصلت الجمعة مساءً إلى العاصمة أثينا شحنة من 9750 جرعة من خلال الطريق البري الرابط بين بلجيكا والعاصمة اليونانية، عبر بلغاريا، لتبدأ حملة التلقيح، مثلما هو الشأن في فرنسا، غدا الأحد في دور العجزة ومصالح رعاية المسنين في المستشفيات.

ولا تزال تسجل إصابات بالسلالة الجديدة في أنحاء العالم، وأكدت اليابان الجمعة تسجيل خمس إصابات بها لدى ركاب قدموا من المملكة المتحدة بينما سجلت حالات كذلك في الدنمارك ولبنان وألمانيا وأستراليا وهولندا.

وأعادت دول خففت القيود بعض الشيء خلال عيد الميلاد فرضها من جديد، فعلى سبيل المثال ستفرض النمسا حظرا للتجول اعتبارا من اليوم السبت وحتى 24 كانون الثاني المقبل.rope