IMLebanon

لمحاربة كورونا.. تناولوا فيتامين “D”

كشف خبير تغذية أميركي عن أن “فيتامين “D” يعتبر من الفيتامينات التي يمكن أن تساعد على التقليل من الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا، بحسب ما ذكرته قناة “فوكس نيوز” الأميركية.

وقال: “إن عدة دراسات خلصت إلى أنه كان من الممكن منع 9 حالات وفاة من بين كل 10 حالات وفاة بسبب كوفيد 19 إذا كان لدى المتوفين مستويات كافية من فيتامين الشمس”.

كما نقلت القناة عن دكتور بيتر أوزبورن من مركز مركز أوريجينز للتغذية في ولاية تكساس الأميركية، لقناة محلية، قوله إن “تناول فيتامين “D” يعتبر طريقة سهلة لمحاربة الفيروس وإن الطبيب الشخصي يمكنه أن يفحص عينة دم للتحقق من مستويات الفيتامينات”.

وأضاف: “أعتقد أن هذا ربما يكون أحد أذكى الأشياء التي يمكن لأي شخص القيام بها الآن خاصة لمواجهة مرض غير معروف نسبيا”.

ولفت إلى أن “الخبراء يقولون إن مصابي كوفيد 19 الذين يعانون من نقص فيتامين “D” تزداد احتمالات احتياجهم لاستخدام أجهزة التنفس الصناعي وهو أمر ليس جيدًا لأن نتائجه ليست بالضرورة إيجابية لذلك إذا تمكنا من إبعاد الناس عن أجهزة التنفس الصناعي والحفاظ على نظام المناعة لديهم بالتغذية، فهذا أفضل.

وأشار إلى أن “الكثير من الأطباء يقترحون تناول الفيتامينات كعلاج”، مؤكدًا أن “فيتامين “D” إحدى أبسط الطرق للمساعدة على البقاء بصحة جيدة وبأسعار معقولة لأنه غير مكلف ويمكن شراؤه بسهولة وقد ينقذ حياتك في حالة مرضك”.

وشدد على أن “الجميع يجب أن يفكروا في تقوية أجهزتهم المناعية باستخدام أربعة مكملات مختلفة وهي فيتامين “D” و”G” والزنك ومادة كيرسيتين التي تعمل على تفتيح الخلايا أمام الزنك”.

كما اقترح أوزبورن بعض المصادر الغذائية لفيتامين “D” مثل الأسماك لأنها تساعد في الحصول عليه، محذرًا من الإفراط.