IMLebanon

لقاح أكسفورد: “سهل التخزين ورخيص الثمن”

أعطت وكالة الأدوية البريطانية الضوء الأخضر للقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد طورته شركة استرازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد تنوي من خلاله السلطات تسريع حملة التطعيم التي باشرتها مطلع كانون الاول.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن اللقاح أكسفورد قد أثبت فعاليته ضد السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي ظهرت مؤخرا في المملكة المتحدة ودول أخرى، وتتميز بسرعة نقلها للعدوى.

وقبل أيام الرئيس أفاد التنفيذي لشركة أسترا زينيكا، باسكال سوريوت، لصحيفة “صنداي تايمز” إن البيانات الجديدة ستظهر أن اللقاح فعال مثل لقاحي موديرنا وفايزر، اللذين تم الموافقة عليهما بالفعل، إذ يوفر الحماية لـ 95 في المئة من المرضى.

من جانبه قال، رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: ” أنها أخبار رائعة، الموافقة على استخدام لقاح أكسفورد. إنه انتصار للعلم في بريطانيا، وسننتقل الآن لتطعيم أكبر عدد ممكن من الناس في أسرع وقت ممكن”.

ويبلغ ثمن الجرعة الواحدة من لقاح “أكسفورد أسترازينكا” 2 جنيه إسترليني (2.7 دولار)، بينما يتراوح ثمن جرعة لقاح “موديرنا ” بين 32 و37 دولارا، وفيما يبلغ ثمن جرعة لقا “فايزر” نحو 20 دولارا.

ويحتاج لقاح فايزر بايونتك إلى حفظه في ثلاجات عند درجة حرارة 70 تحت الصفر، ويمكن نقله 4 مرات فقط في سلسلة التبريد قبل الشروع في استخدامه، بينما يمكن تخزين لقاح “أكسفورد أسترازينكا” بين 2- 8 درجات مئوية.