IMLebanon

بومبيو يكشف عن محاولات تطبيع جديدة مع إسرائيل

كشف وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو عن أن “الولايات المتحدة تعمل مع دول في آسيا لتطبيع العلاقات مع إسرئيل قريبًا”، مؤكدا أن “الإدارة الأميركية على أهبة الاستعداد للتعامل مع التهديدات الإيرانية”.

وأشار، في مقابلة مع شبكة “بلومبيرغ”، إلى أن “واشنطن تعمل مع دول آسيوية، لم يسمها، للاعتراف بإسرائيل وعقد اتفاقيات تطبيع معها على غرار ما فعلت الإمارات والبحرين والسودان والمغرب”، وقال: “إن هذه الدول ستأخذ هذه القرارات لأنها تصب في مصلحة أوطانها”.

وأوضح أن “قرار الإمارات بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل سمح للولايات المتحدة بالبدء بتطوير علاقة أمنية مختلفة معها”. وقال: “سنقوم ببيع الإمارات معدات دفاعية متطورة جداً للدفاع عن أنفسهم”.

ولفت إلى أن “التهديد الذي تطلقه جمهورية إيران الإسلامية بأنهم سيشنون هجومًا على الولايات المتحدة هو أمر يتحدثون عنه بشكل يومي تقريبًا، وقد نشروا تغريدة حول ذلك مرة أخرى خلال عطلة نهاية الأسبوع”.

وأضاف: “إنهم يهددون الرئيس. لقد هددوني أنا وكبار القادة الآخرين في حكومة الولايات المتحدة. إنهم يهددون إسرائيل بشكل شبه يومي. نعم، نحن على أهبة الاستعداد. نحن جاهزون دائمًا. لقد كان هذا هو الحال لمدة أربع سنوات وسيكون الأمر كذلك طالما أنني وزير الخارجية وطالما ترامب هو رئيسنا. سنكون مستعدين وسنفعل الشيء الصحيح لردعهم ومنعهم من امتلاك الموارد لفرض التكاليف”.

وخنم: “منذ أربعين عامًا يقوم النظام الإيراني بتهديد إسرائيل والولايات المتحدة. لقد فعلنا الأشياء الصحيحة. لقد وضعنا أميركا في المكان المناسب لإقناع الإيرانيين بأن هذه فكرة سيئة. وإذا قرروا اتخاذ أي إجراء فأنا على ثقة تامة بأن إدارة ترامب سترد بطريقة تحدث عنها ترامب وغرد بشأنها منذ أسبوع أو أكثر”.