IMLebanon

غجر: تمديد مدة الاستكشاف البترولي في الرقعتين 4 و9

أشار وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر إلى أنه “مع بداية العام 2021 تستمر جائحة كورونا بالرمي بثقلها على الصناعة البترولية الأمر الذي اضطرت معه شركات البترول العالمية الى تقليص أنشطة الاستكشاف في معظم البلدان حول العالم، ويعود ذلك الى اضطرار الشركات على تخفيض موازناتها السنوية والى صعوبة العمل في المياه البحرية في ظل الاجراءات الوقائية المتخذة لتفادي الفيروس”.

وأكد، في بيان، أنه “على الصعيد المحلي فإن ائتلاف الشركات المكوّن من توتال وإني ونوفاتك يواصل نشاطه البترولي في لبنان تحت قيادة المشغل شركة توتال، لاسيما أنه بفعل تطبيق القانون 160/2020 المعدل (تعليق المهل) مُدِّدت مدة الاستكشاف الاولى في كل من الرقعتين 4 و9 في المياه البحرية اللبنانية الى 13 آب من العام 2022”.

وأضاف: “قد قام الائتلاف بتقديم برنامجي العمل والموازنة للرقعتين 4 و9 للعام 2021 واللذان يتضمنان القيام بدراسات وتحليل بيانات لاستكمال الانشطة في الرقعة رقم 4 التي تمّ حفر بئر استكشافية فيها انفاذا للموجب الذي تنص عليه اتفاقية الاستكشاف والإنتاج، ولحفر البئر الاستكشافية الاولى في الرقعة رقم 9 التي يتوجب على الائتلاف حفرها قبل نهاية مدة الاستكشاف الاولى. مع العلم ان انفجار المرفأ في الرابع من آب الماضي ألحق اضرارا بالقاعدة اللوجستية المخصصة لتنفيذ الانشطة البترولية في المياه البحرية اللبنانية. كما تتابع وزراة الطاقة والمياه وهيئة ادارة قطاع البترول مع الائتلاف تنفيذ برنامجي العمل للرقعتين”.