IMLebanon

نداءات لإخراج تشكيلة الحكومة من أدراج بعبدا

كتبت صحيفة “العرب اللندنية”:

تُراوح الأزمة الحكومية في لبنان مكانها منذ أشهر، ويرفض المعنيون بالتشكيل الإصغاء للمناشدات التي تجددت في الفترة الأخيرة، وآخرها النداء الذي وجهه الأربعاء البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي.

وتوجه البطريرك في عظة له بمناسبة عيد الغطاس إلى رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، طالبا منهما “لقاء وجدانيا، لقاء مصالحة شخصية، لقاء مسؤولا عن انتشال البلاد من قعر الانهيار، بتشكيل حكومة إنقاذ بعيدة ومحرّرة من التجاذبات السياسية والحزبية، ومن المحاصصات”.

وتشهد العلاقة بين عون والحريري توترا على خلفية التشكيلة الحكومية التي تقدم بها الأخير الشهر الماضي، والتي رفض عون المصادقة عليها متهما رئيس الوزراء المكلف بالانفراد بمهمة التأليف، ضاربا عرض الحائط بمطالبه، وهو ما ينفيه الحريري.

وترى دوائر سياسية أن “المسألة أبعد من خلاف على مسائل إجرائية، وكلا الطرفين يحاولان من خلال المناوشات والاشتباكات التي تظهر من حين لآخر الابتعاد عن لب المشكلة المتمثلة أساسا في عدم رغبة كل من حزب الله والتيار الوطني الحر السير في حكومة جديدة قبل انجلاء الوضع في الولايات المتحدة وتسلم إدارة جو بايدن السلطة، وعلى مقتضى ذلك سيبنيان موقفهما”.