IMLebanon

هذا ما دار بين عون والراعي

أكدت مصادر بكركي لـ”نداء الوطن” أنها “لم تكن تحضّر للقاء بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلّف سعد الحريري في بكركي الخميس، وانها لم تطرح مثل هذه الفكرة لتُعقد خلال زيارة عون”.

وأفادت بأن “بكركي ستتواصل مع الحريري ليبادر بعدها البطريرك في مهمته اعادة الالفة بين الرئيسين. وعلمت “نداء الوطن” أنه على اثر ذلك، قام الوزير السابق سجعان قزي بزيارة سريعة إلى بيت الوسط، مساء الخميس، موفداً من بكركي لوضع الحريري في أجواء لقاء عون مع الراعي”.

خلوة بكركي التي استمرت 45 دقيقة، عرض فيها رئيس الجمهورية “كل الصعوبات التي حالت دون تأليف الحكومة”. ووفق مصادر مقرّبة من بعبدا طرح عون “موقفه من بعض طروحات الحريري التي لا تراعي المعايير الموحدة وتفتقد الى التوازن في التركيبة الحكومية قياساً لتوزيع الحقائب على الطوائف”.

ولم تنف المصادر “طرح البطريرك فكرة جمع الرئيسين في الصرح في لقاء مصارحة، واستمع الرئيس طالباً مزيداً من التقييم في ضوء مستجدات”.

ونفت المصادر عينها “المزاعم كلّها عن اجتماع ثلاثي وبأنّ الرئيس المكلف لم يحضر، لان طرح البطريرك تقدم به الى زائره صباح الخميس ولم يتقرر شيء بخصوص عقد اللقاء من عدمه”.

ويكشف مصدر متابع عن أنّ “فكرة عقد لقاء مشابه طرحها البطريرك سابقاً على الرئيسين ولكن رئيس الجمهورية فضّل زيارة الصرح للقاء البطريرك فقط فكان ما رغب به”.

واعتبر مصدر ملاصق للعهد انّ “فكرة عقد لقاء برعاية الراعي سابقة غير حميدة في الحياة الدستورية اللبنانية وتعني عملياً انهاء العمل بالدستور الذي ينصّ صراحة على كيفية تأليف الحكومة، ومع كل الاحترام لصاحب الغبطة فإن هكذا لقاء كان ممكناً نسبياً لو انّ عون ما زال رئيساً لتكتل التغيير والاصلاح، واي اتفاق حول تأليف الحكومة يجب أن يخرج من بعبدا ويتمّ التعبير عنه عبر صدور ثلاثة مراسيم معروفة”.