IMLebanon

رئيس المجلس الأوروبي: صفحة ترامب طويت

اعتبر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن “صفحة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته ترامب قد طويت، وأصبح جزءا من الماضي على الساحة الدولية”، وقال معلّقًا اقتحام أنصار ترامب مبنى الكونغرس في واشنطن: “لم يكن مفاجئًا بالنظر للمسار الذي سلكه ترامب”.

وأضاف، في تصريحات لقناة RTBF التلفزيونية الخميس: “هذا بالفعل رجل من الماضي، من وجهة نظر دولية. أنا لا أستهين بالآثار التي تركها دونالد ترامب على الولايات المتحدة، وأنا مقتنع أن إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن ستضطر إلى العمل لتوحيد الأمة الأميركية”.

كما أعرب رئيس المجلس الأوروبي عن أسفه “لسلوك إدارة ترامب على الصعيد الدولي”، متابعًا: “كانت اتصالات إدارة ترامب مع الاتحاد الأوروبي محدودة للغاية منذ عدة أشهر، وكان التعاون صعبا للغاية، وانسحب ترامب من اتفاقية باريس للمناخ، وكانت هناك توترت في العلاقات مع الناتو”.

وأضاف: “في ظل الوضع المعقد في الشرق الأوسط حاول الاتحاد الأوروبي فتح حوار مع الولايات المتحدة، وكان ذلك أمرا بالغ الصعوبة. وبإمكاني الاستمرار في ضرب الأمثلة واحدا تلو الآخر. إن تصرفات إدارة ترامب وسلوكها تركت انطباعا بأن الخطوط الحمراء تم تجاوزها واحدا تلو الآخر”.

وختم: “تحدثت مع جو بايدن بعد انتخابه. نحرص على استئناف حوار وتحالف أوثق يقوم على أساس القيم المشتركة كالديمقراطية وسيادة القانون والحرية”، مضيفًا مع ذلك أن “هذا لا يعني أننا سنوافق بايدن دائما في كل شيء”.