IMLebanon

سعاده: المطاعم المسجلة في النقابة تستوفي الشروط الصحية

لفت أمين صندوق نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان عارف سعاده الى أنه تابع في اليومين الفائتين التقارير المصورة التي بثتها نشرات الأخبار على المحطات المحلية عن الضابطة الجمركية تكشف عن مستودع يحتوي على مواد أولية لتموين البضائع الآسيوية وأصحاب المستودع والموظفون يعبثون بتاريخ الصلاحية. وبسبب هذه التقارير توجهت الأنظار إلى المطاعم اليابانية والآسيوية، وهذه المشكلة هي من إحدى المشاكل العديدة الموجودة في لبنان، ويعود ذلك بسبب الفوضى التي تعم القطاعات كافة.

وأكد في بيان: “يهمنا أن يكون المواطنون على علم أن المطاعم المسجلة في النقابة ولها ملف نظامي وقانوني هي مؤسسات تستوفي جميع الشروط الصحية وهي مطابقة لمعايير سلامة الغذاء من جهة، ومن جهة أخرى لديها مسؤولون وطباخون اختصاصيون بنوعية البضائع ولديهم المعرفة الشاملة والخبرة اللازمة لفحصها. فهم يستطيعون تحديد البضائع المنتهية الصلاحية وتلك السليمة والصالحة للاستخدام وخصوصا تلك المتعلقة بالسوشي بما أنها شبيهة جدا بالمنتجات اللبنانية النيئة التي تكشف عن نفسها في حال كانت فاسدة”.

كما دعا وزارة الصحة ومصلحة حماية المستهلك للقيام بواجباتهما ومراقبة هذه الأماكن كي لا يلحق الظلم بأصحاب المؤسسات الذين يعملون بشكل نظامي وقانوني، علما أنهم يشاركون عائلاتهم مما يحضرون في مطاعمهم لمعرفتهم الوثيقة بنوعية المواد التي يستخدمونها وجودتها.

وشدد البيان أن النقابة لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه هذا التعرض، وستقوم قريبا بمبادرة للحفاظ على سمعة القطاع وهذا المطبخ تحديدا والتحضير لتزويد المستهلك بمعلومات عن الأماكن التي تلتزم الشروط الصحية كافة”.