IMLebanon

واشنطن تعاقب مسؤولين وكيانات بأوكرانيا للتدخل في الانتخابات الأميركية

اعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الاثنين، فرض عقوبات على مسؤولين وكيانات في أوكرانيا تربطهم علاقات بالمخابرات الروسية، بعد أن اكتشفت محاولتهم التأثير على الانتخابات الأميركية.

وأوضحت الخزانة في بيان أن العقوبات “تشمل سبعة أفراد وأربعة كيانات لاعتبارهم جزءا من شبكة أجنبية مرتبطة بشبكة تأثير روسية ذات علاقة مع أندري ديركاش، الذي أضيف في 10 أيلول ضمن قائمة العقوبات لمحاولة التأثير على الانتخابات الأميركية لعام 2020”.

وديركاش، عضو في البرلمان الأوكراني، واعتبر عنصرا نشطا لدى الاستخبارات الروسية منذ أكثر من عقد، وكانت له علاقات متقاربة بشكل مستمر مع جهاز المخابرات الروسي.

كما تشمل العقوبات الجديدة المسؤولين السابقين في الحكومة الأوكرانية: كونستانتين كوليك، وألكساندر أونتشينكو، وأنديري تيليزينكو، إضافة إلى العضو الحالي في البرلمان، أوليكساندر دوبينسكي، وذكرهم البيان أنهم وافقوا جميعا، سواء علنا أو بشكل غير مباشر، بالارتباط مع ديركاش، في الترويج لفوضى منسقة والتحريض لنشر ادعاءات غير مثبتة فيما يخص “مرشحا سياسيا أميركيا”.

وأضافت الوزارة بأن الأفراد قاموا بإلقاء تصريحات علنا لدعم افتراضات خبيثة بأن مسؤولين في الحكومة الأميركية انخرطوا في اتفاقات فساد مع أوكرانيا.

واشارت الى أن “هذه الجهود والتصريحات تتواكب مع أهداف ديركاش أو دعمه ضمن هدفه للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2020”.

وشملت العقوبات أربع مؤسسات إعلامية أوكرانية: “NabuLeaks”، “Era-Media”، “Only News”، “Skeptik TOV، وذلك بسبب ترويجها لدعايات مضللة نيابة عن ديركاش وشركائه.