IMLebanon

بو عاصي: عون والحريري يتحمّلان مسؤولية تأخير التشكيل

أشار عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب بيار بو عاصي إلى أنه “لا يفهم ماذا ينتظر رئيس الجمهورية ميشالل عون والرئيس المكلّف سعد الحريري لتشكيل حكومة”. وقال: “الإثنان يتحمّلان مسؤولية التأخير وفشلا أمام الشعب والوطن ولا بدّ من الوصول إلى حلّ والالتزام بوحدة المعايير”.

وأكّد، في حديث للـ”mtv”، أنّ “حقوق المسيحين ليس موضوعاً غبّ الطلب”، متابعًا: “لا يمكن استعمال الصلاحيات دائماً بهدف العرقلة وهناك صعوبة بالاتفاق مع جبران باسيل فنحن من ثقافتين سياسيّتين مختلفتين وحتى نظرتنا لدور وحقوق المسيحيين في لبنان مختلفة”.

وأضاف: “لا أشعر بأنّ هناك محاولات جدّية لتشكيل الحكومة وأظّن أن “حزب الله” يعتبر إمّا أن الحكومة ليست من أولوياته وإمّا أنّه لا يريد أن يحرق يديه بها”.

وشدد على أنّ “عندما يُمسّ بالجمهورية لا يعود هناك قيمة لأيّ منصب”، موضحاً أنّ “مقاربة “القوات” للأمور تستند إلى فكرة إيجاد مساحة مشتركة بين الجميع ولا بدّ من إعطاء المواطن الحق بتجديد الثقة حفاظاً على الدولة وتعزيزاً لدورها”.

ورأى بو عاصي أنّ “ثورة 17 تشرين هي أكبر تأكيد على أنّ الشعب غير راضِ عن أداء الطبقة السياسية والحل بانتخابات نيابية مبكرة”.

ورداً على ما جاء في مؤتمر رئيس “التيار الوطنيّ الحرّ” النائب جبران باسيل، لفت بو عاصي إلى أنّ “نظامنا ليس سيّئاً إنما إدارته هي كذلك، ومن يطالب بتغيير النظام أساء إدارة النظام الحالي”.

وأردف: “باسيل يتحمّل جزءاً كبيراً من المسؤولية وأين مصداقيّته بقوله “هناك حصار مالي”؟ ونحن نعاقب أنفسنا وباسيل ساهم بشكلٍ كبير في هذا الأمر و”حزب الله” وباسيل مسؤولان عن عزلة لبنان”، مستطردًا: “باسيل طرح الأمور وكأنّه أمين عام الأمم المتحدة لا كأنّه يتحمل جزءاً من المسؤولية في ما وصلنا إليه ونحن اليوم نُنافس غزة عوضاً عن منافسة اسرائيل”.

وعن كورونا، أكد أنّ “لقاح كورونا سيصل إلى لبنان وسيحصل مليونا شخص عليه”.

ولفت إلى أنّ “لوزارة الصحة شركاء”، مشددًا على أنّ “هناك رأس واحد وهو وزير الصحة”. وقال: “كنت أفضّل أن يتم العمل في مواجهة كورونا تبعاً لخطة وتعديلها وفق الحاجة”.

واعتبر أنّ “هناك مسؤولية مشتركة بين المواطن والوزارة فالمواطن لم يلتزم تدابير الوقاية من كورونا والتوعية لم تكن كافية من الجهات الرسمية”.

وأعلن بو عاصي أنّ “وفداً من “القوات” سيطلّع على خطة توزيع لقاح كورونا الإثنين وسيطالب بالخطة والمعايير والآليات”، موضحاً أنّ “أخذ اللقاح هو خيار لكل مواطن وليس لدينا حلّ آخر غير اللقاح في مواجهة كورونا”.

على صعيد آخر، لفت بو عاصي إلى أنّ “هناك افتراض سوء نية بين المواطن والطبقة الحاكمة في لبنان وهذا السبب الأساسي الذي دفع “القوات” للمطالبة بانتخابات نيابية مبكرة لاستعادة هذه الثقة المفقودة”.

وتعليقاً على قرار البنك الدولي منح لبنان قرضاً بقيمة 246 مليون دولار لدعم الأسر الأكثر فقراً، قال: “كان من الأفضل ألا نحصل على قرض البنك الدولي ولكن نظراً للوضع في لبنان بات لا بدّ منه وهناك همروجة حول الـ400 ألف ولم أفهم المعيار الذي اتُبع والأكيد أنّ هذه ليست سياسة اجتماعية ولا بدّ من إعادة تقييم البيانات للأسر الأكثر فقراً نظراً لزيادة أعدادهم”.