IMLebanon

إسرائيل “واثقة” من قوة القبة الحديدية

اشارت صحيفة “جيروزاليم بوست” الى أنّ إسرائيل اليوم أكثر أمانا من أي وقت مضى، على الرغم من تزايد الجهات التي تهدد أمنها.

وطوّرت إسرائيل من نظام الدفاع الصاروخي ليصبح قادرًا على حمايتها أكثر من أي وقت مضى، وقالت الصحيفة أيضا إن قدرة الجيش الإسرائيلي على ضرب أي مكان وزمان بدقة وبدون خسارة في قوات جيش الدفاع الإسرائيلي هي الأعلى من أي وقت مضى، وذلك بعد 30 عاما من إطلاق صدام حسين 39 صاروخ سكود أرض – أرض على أهداف أغلبها في تل أبيب، في محاولة لدفعها للانخراط في حرب الخليج.

ورغم أن إسرائيل لم تتعرض لهجمات صاروخية طويلة المدى سوى عبر صواريخ الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، إلا أن البلاد اليوم تواجه تهديدات عديدة من 6 مناطق مختلفة تابعة لإيران ووكلائها في المنطقة.

ولفت رئيس منظمة الدفاع الصاروخي السابق عوزي روبين ووزير المخابرات السابق دان ميريدور ونائب رئيس مجلس الأمن القومي السابق تشاك فريليتش، الى أنّ نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي حاليا يحقق نجاحا شاملا.

وتمكن نظام القبة الحديدية من إسقاط صواريخ حماس والجهاد الإسلامي القادمة من قطاع غزة، بعكس صواريخ سكود قبل 30 عاما والتي تغلبت بسهولة على أنظمة الدفاع القديمة.

وقال قائد الجيش الإسرائيلي الذي خدم في الفترة ما بين 2014 وحتى 2019، غادي آيزنكوت، إن إسرائيل ردعت أعداءها عن بدء صراع كبير وشامل، سواء بالصواريخ أو بدونها، أكثر من أي وقت آخر في تاريخها.