IMLebanon

موسكو ترد على طلب الإنتربول اعتقال روسيَين على خلفية انفجار المرفأ

أعلنت النيابة العامة الروسية غياب أرضية قانونية لتلبية طلب الشرطة الدولية “الإنتربول” اعتقال مواطنين روسيين على خلفية انفجار مرفأ بيروت.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية شبه الرسمية، الجمعة، عن النيابة العامة قولها إنها لم تتلق أي طلبات من الجهات الأجنبية المختصة بشأن تسليم المواطنين الروسيين إيغور غريتشوشكين وبوريس بروكوشيف إلى دولة أجنبية، أو تقديم مساعدة قانونية بشأنهما.

وأشارت النيابة إلى أن هذين المواطنين، نظرا إلى حملهما الجنسية الروسية، لا يمكن تسليمهما إلى دولة أخرى أو اعتقالهما في الأراضي الروسية بطلب من الجهات المختصة في دولة أجنبية بهدف تسليمهما إليها.

وأصدرت شرطة الإنتربول في وقت سابق من الشهر الجاري، بطلب من القاضي اللبناني غسان خوري، مذكرات اعتقال بحق المواطنين الروسيين المذكورين وتاجر برتغالي أجرى في العام 2014 تقييما لشحنة نترات الأمونيوم التي تسببت في 4 آب الماضي بانفجار مرفأ بيروت.

ووصلت هذه الشحنة إلى المرفأ في العام 2013 على متن سفينة Rhosus التابعة لرجل الأعمال الروسي غريتشوشكين، وكان بروكوشيف قبطانًا لها.

وكان بروكوشيف قد أعرب، في حديث لقناة RBC، عن صدمته إزاء مذكرة الاعتقال الدولية الصادرة بحقه، قائلًا: “لا أفهم كيف يمكن إلقاء اللوم علي فيما حدث. في نهاية المطاف، لم يكن لبنان بل موزمبيق وجهة لتلك الشحنة، ولا أتحمّل المسؤولية عن احتجازهم السفينة في بيروت ومنعهم لها من المغادرة”.