IMLebanon

مادورو مستعد لتأسيس “مسار جديد” مع الولايات المتحدة

أعرب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن استعداده لفتح صفحة جديدة مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، داعيًا إلى التأسيس لـ”مسار جديد” بعد سنوات من العلاقات المتأزّمة مع الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال الرئيس الاشتراكي أمام أنصاره: “نحن على استعداد لسلوك مسار جديد في علاقاتنا مع حكومة جو بايدن يستند إلى الاحترام المتبادل والحوار والتواصل والتفاهم”، مؤكدًا أنه “على استعداد لقلب الصفحة” مع الإدارة الأميركيّة الجديدة.

وكانت إدارة ترامب فرضت عقوبات اقتصادية عدة على فنزويلا، تشمل حظرًا نفطيًا لا يزال ساريًا منذ العام 2019، في محاولة لإطاحة نظام مادورو الاشتراكي الذي تصفه الولايات المتحدة بالمستبد.

وبعد برود في العلاقات بين البلدين استمرّ سنوات، انقطعت العلاقات الديبلوماسيّة نهائيًا بين كراكاس وواشنطن في 23 كانون الثاني 2019 إثر اعتراف واشنطن بزعيم المعارضة خوان غوايدو رئيسًا موقّتًا لفنزويلا.

وبعد فوز بايدن في الانتخابات الأميركية، هنّأه مادورو قائلًا إن فنزويلا “مستعدّة للحوار والتفاهم الجيّد مع شعب الولايات المتحدة وحكومتها”، مكرّرًا ذلك الموقف في كانون الأول.

ووفق وكالة “فرانس برس”، يعتقد محلّلون أنّ إدارة بايدن ستتّخذ موقفًا أكثر اعتدالًا حيال فنزويلا وستدعم الوساطات الدولية من أجل الانتقال نحو حكومة جديدة في البلد.

لكن سبق أن وصف مرشّح بايدن لتولي وزارة الخارجية أنتوني بلينكن الرئيس الفنزويلي بـ”الدكتاتور القاسي”، وذكر خلال جلسة تثبيته أمام مجلس الشيوخ أنه يؤيد سياسة ترامب الداعمة لغوايدو.