IMLebanon

السودان: هنالك تهديد مباشر لسد النهضة

أكد وزير الموارد والري السوداني ياسر عباس أن هناك تهديدا مباشرا لسد النهضة الأثيوبي على خزان الروصيرص الذي تبلغ سعته التخزينية أقل من 10% من سعة سد النهضة.

وأفادت النشرة الأسبوعية لوزارة الموارد المائية والري السودانية أنّ تصريحات عباس جاءت خلال اللقاءات التي نظمتها الوزارة للسفراء الأجانب المعتمدين بالخرطوم لشرح موقف السودان من سد النهضة.

ولفتت النشرة إلى أن عباس شدد على أنه لا يمكن الاستمرار في هذه الدورة المفرغة من المباحثات إلى ما لا نهاية.. مشيرًا الى وحود تهديد مباشر لسد النهضة الأثيوبي على خزان الروصيرص الذي تبلغ سعته التخزينية أقل من 10% من سعة سد النهضة، إذا تم الملء وتبقت أقل من 6 أشهر قبل أن تبدأ أثيوبيا في تنفيذ خطتها بالبدء في الملء الثاني لسد النهضة في تموز المقبل حتى دون اتفاق او تبادل يومي للبيانات مع السودان”.

وتابع بيان الوزارة، “ولأن الحرب ليس خيارا، فإن الجانب السوداني بدأ منذ وقت مبكر تحركا دبلوماسيا لوضع المجتمع الدولي أمام مسؤوليته من الوعيد الأثيوبي وتهديدها لحياة نصف سكان السودان على النيل الأزرق”.

وشدد وزير الري والموارد المائية السوداني، خلال لقاءاته مع السفراء الأجانب، على أن بلاده تتمسك بالحل الإفريقي لأزمة سد النهضة الإثيوبي، مطالبا المجتمع الدولي بإقناع أديس أبابا بالتراجع عن موقفها.

كما وجّه رسالة خاصة لأثيوبيا بأن السودان لن يسمح بملء وتشغيل السد دون اتفاق قانوني ملزم يؤمن سلامة منشآته وحياة السودانيين.