IMLebanon

إسرائيل ترصد أعراض جديدة للقاح “فايزر”

بعد تلقي أربعة ملايين إسرائيلي لقاح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا المستجد، بالجرعتين الأولى والثانية، لفتت مديرة وحدة الوقاية من الأمراض المعدية في مستشفى “شيبا”، جاليا رحاف، إلى أنه “تم اكتشاف أعراض وآثار جانبية غير معروفة للقاح”.

وصرحت البروفيسور رحاف، أن “الأشخاص الذين تم تطعيمهم يأتون إلى المستشفى بأعراض مثل الختان وشلل العصب الوجهي، وهذه الأعراض لم تظهر في دراسة الشركة، وقمنا بتبليغ الشركة بالأعراض الجديدة التي سجلت في البلاد”.

وأضافت: “في البداية عندما تحدثنا إليهم وحولنا لهم الملاحظات بشأن تسجيل أعراض جديدة وغير معروفة من قبل، قالوا ربما يتعلق الأمر بنساء في حالة هلع وهستيريا، لكننا أكدنا لهم أن ذات الأعراض ظهرت عند الرجال أيضا، وأيضا تلقوا بلاغات عن ذات الأعراض الجديدة من مناطق أخرى بالعالم”.

وكشف وزير الصحة الاسرائيلي يولي إدلشاتين في بيان أن “63 مواطنا تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا المستجد بعد تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاح من أصل حوالي 1.3 مليون مواطن تلقوا الجرعة الثانية”.

يذكر أن حملة التطعيم في إسرائيل، تأتي في ظل رصد معدلات إصابة ووفيات قياسية بفيروس كورونا المستجد، مع تحذيرات من فقدان السيطرة على “الطفرة البريطانية”.