IMLebanon

لأول مرة في عهد بايدن… قاذفات أميركية فوق الشرق الأوسط

حلّقت قاذفتان أميركيتان من طراز “B52” فوق الشرق الأوسط، الثلثاء، وذلك للمرة الأولى في عهد الرئيس الأميركي جو بايدن والسادسة خلال الأشهر القليلة الماضية، بهدف “توصيل رسالة ردع لإيران”، وفقًا لصحيفة “وول ستريت جورنال”.

وقال مسؤول عسكري أميركي رفيع: “انطلقت الطائرتان من قاعدة باركسديل الجوية في لويزيانا، وحلقتا فوق الأردن والسعودية والإمارات وقطر، قبل أن تعودا للولايات المتحدة”، مضيفًا: “إن الولايات المتحدة ترغب من خلال هذه الخطوة “ردع أي عدوان في المنطقة وتعزيز الأمن الإقليمي وطمأنة الحلفاء”.

وأصبحت طلعات قاذفات “B-52” ممارسة منتظمة للجيش الأميركي في المنطقة، حيث أكد مسؤولون عسكريون إن رحلة الثلثاء، كانت السادسة من نوعها منذ شهر تشرين الثاني الماضي والثالثة خلال هذا الشهر.

وقال مسؤولون إن “رحلة يوم الثلثاء كان مخطط لها منذ أسابيع ولم تكن ناجمة عن أي حدث معين، فيما أشاروا إلى وجود خطط للقيام بمزيد من هذه الطلعات خلال الربيع”.

وشدد المسؤول العسكري الكبير أن “مثل هذه الرحلات الجوية تهدف لردع إيران وطمأنة الحلفاء في المنطقة، وبالتالي الحفاظ على الأمن، بينما تعمل إدارة بايدن على وضع سياسة جديدة للبلاد”.

وأضاف: “نحن نعلم أن السياسة الأميركية تجاه إيران تتغير في الوقت الحالي، وأن الإدارة الجديدة ستتخذ بعض القرارات خلال الفترة القادمة”.

وختم: “ليس لدي أي رؤية خاصة بشأن ماهية تلك القرارات، لكن الاستمرار في ردع العدوان الإيراني، سيمنح المسؤولين مساحة أكبر لاتخاذ قرار عند وضع السياسات”.