IMLebanon

إسرائيل تحذر من حرب وتعزز قواتها في الجولان

أرسلت تل أبيب، الأربعاء، تعزيزات عسكرية إلى الجولان السوري المحتل، وذلك بعد ساعات من تهديد رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، بحرب مقبلة ستسقط آلاف الصواريخ.

كما أظهرت الصور، دبابات إسرائيلية، كانت في طريقها إلى الجولان.

وكان كوخافي قد أعلن أمس، أن بلاده تتمتع بحرية عمل واسعة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن إسرائيل مهددة بصواريخ من لبنان وسوريا وغزة وإيران.

وحذّر رئيس الأركان الإسرائيلي، اللبنانيين وسكان غزة بترك منازلهم في حال اندلاع الحرب، مضيفا “ذروة العام ستكون في مناورات تحاكي حربا شاملة تستمر شهرا”.

يذكر أن مصدراً إسرائيلياً، كان قد أشار قبل أيام، إلى أن الغارات الأخيرة التي طالت منطقة حماة السورية، تضمنت رسالة لإيران وكل الأطراف، بأن لا تغيير بخصوص شن غارات على أهداف تابعة لها في سوريا.

كما أكد المصدر، أن إيران ضاعفت جهودها أخيرا، لإدخال أسلحة وصواريخ إلى سوريا، محاولة استحداث جبهة نشطة في الجولان السوري، حيث وضعت إسرائيل عددا من الضباط السوريين المتعاونين مع إيران وحزب الله على قائمة التصفيات، كما ورد في مناشير ألقيت على جنوبي سوريا.

وتأتي تلك التحذيرات المتكررة، في وقت تخشى فيه إسرائيل من تأثير اشتباك تفاوضي مقبل، حول النووي بين الإدارة الأميركية الجديدة وطهران، على المعطيات الميدانية والمواجهة مع إيران، خاصة فيما يتعلق بالتموضع في سوريا، واحتمال أن يؤدي تخفيف العقوبات الأميركية، إلى ضخ أموال وزيادة قدرات إيران والقوات التابعة لها، عسكريا وعملاتياً.