IMLebanon

ألمانيا ترفض طلب اليونان تجميد بيع غواصات لتركيا

أفادت وسائل إعلام يونانية، أن ألمانيا رفضت طلب أثينا تجميد بيع 6 غواصات من صنع ألماني إلى تركيا، وجاء خلال مكالمة هاتفية بين وزيري دفاع البلدين، حول مستجدات التوترات اليونانية التركية والعلاقات بين أثينا وبرلين.

كما ذكرت مصادر صحيفة “بروتو ثيما” أن الطرف اليوناني تلقى توضيحا خلال المكالمة، بأن برنامج بناء الغواصات الـ6 لفائدة تركيا يستحيل تعليقه أو حتى تأخيره، لأن الشركة الألمانية “تيسان” المصنعة للغواصات، مرتبطة بعقد مع أنقرة موقع سنة 2002.

وتحاول أثينا إثناء ألمانيا عن تسليم الغواصات لتركيا، حتى لا تستخدم في “التوسع التركي” في بحر إيجه والجهة الشرقية للبحر المتوسط.

وتجري اليونان وتركيا محادثات “استكشافية”، بغرض خفض التوتر القوي السائد بينهما منذ أشهر، بشأن خلافات في شرق البحر الأبيض المتوسط، فضلا عن قضايا أخرى شائكة، في محاولة للتوصل إلى توافقات تخدم الاستقرار في المنطقة.

وفيما تحاول اليونان عرقلة الجهود وحث الاتحاد الأوروبي على تطبيق حظر الأسلحة لعدم تسليم الأجزاء اللازمة للغواصة إلى تركيا، أكدت حكومة أنجيلا ميركل، عدم موافقتها على تطبيق حظر الأسلحة ضد حليف من حلفاء شمال الأطلسي، وأن الغواصات ستسلم في الموعد المحدد.