IMLebanon

الاتحاد الأوروبي: لا علاقة للقاح فايزر بحالات وفاة سُجلت لمتلقين

أعلن الاتحاد الأوروبي، الجمعة، أنه لا علاقة للقاح فايزر بحالات وفاة سُجّلت في أوساط أشخاص تلقوه.

وأكدت وكالة الأدوية، التابعة للاتحاد الأوروبي، أن لا علاقة بين لقاح فايزر-بايونتيك وحالات الوفاة التي سجّلت في أوساط أشخاص تلقوه، وأنه لا يتسبب بآثار جانبية جديدة، وذلك بناء على أولى البيانات المرتبطة بإطلاقه.

وجاء إعلان الوكالة، التي تتخذ من أمستردام مقرا، بعدما أفادت تقارير أن العشرات، خصوصا من المسنين توفوا في النرويج وغيرها من الدول الأوروبية عقب تلقيهم أول جرعة من اللقاح.

وقالت الوكالة إنها اطلعت على الوفيات التي سجّلت، بما فيها تلك التي أحصيت في أوساط عدد من المسنين، و”خلصت إلى أن البيانات لا تظهر علاقة للأمر بتلقي “كوميرناتي” (لقاح فايزر) ولا تثير الحالات أي قلق بشأن السلامة”.

وفي أول تحديث بشأن السلامة منذ بدأ الاتحاد الأوروبي حملة التطعيم في كانون الأول، أفادت الوكالة أن البيانات بالمجمل “متوافقة مع الملف التعريفي المعروف بشأن سلامة اللقاح، ولم يتم تحديد أي آثار جانبية جديدة”.

وأضافت أن التقارير بشأن حدوث حالات تحسس شديد في بعض الأحيان، لا تتجاوز ما تم التوصل إليه حتى الآن بشأن “هذا الأثر الجانبي المعروف” أساسا.

وأضافت أن “فوائد ،كوميرناتي، في منع كوفيد-19 تواصل التفوق على أي مخاطر، ولا توجد أي تغييرات موصى بها في ما يتعلّق باستخدام اللقاح”.