IMLebanon

ماكرون: لقاح “أسترازينيكا” غير فعال للأشخاص الذين تجاوزوا 65 عامًا

أشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الجمعة، إلى أن لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا غير فعال على ما يبدو بالنسبة للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاما.

وذكر ماكرون أن “المعلومات قليلة للغاية” عن اللقاح الذي طورته الشركة البريطانية-السويدية بالاشتراك مع جامعة أكسفورد، وقال للصحافيين: “نعتقد اليوم أنه غير فعال تقريبا بالنسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم ما فوق 65 عاما”.

وأضاف: “ما يمكنني قوله لكم اليوم رسميا هو أن النتائج الأولية لدينا غير مشجعة بالنسبة لمن تبلغ أعمارهم ما بين 60 و65 عاما (وما فوق) في ما يتعلق بأسترازينيكا”.

وسبق أن نفت “أسترازينيكا” صحة التقارير الإعلامية التي قالت إن مدى فعالية لقاحها لوقاية الأشخاص فوق السن 65 عاما أقل من 10%.

كما انتقد ماكرون استراتيجية بريطانيا في التطعيم القائمة على إطالة المدة بين أول وثاني جرعة بهدف تحصين أكبر عدد ممكن من الأشخاص. وأخّر مسؤولو الصحة في بريطانيا الجرعات الثانية لمدة تصل إلى 12 أسبوعا في مسعى لتسريع عملية إطلاق اللقاحات.

ولفت ماكرون الى أنّ “الهدف ليس منح أكبر عدد ممكن من الناس الجرعة الأولى.. عندما تقول جميع هيئات الصحة والجهات المصنعة إن عليك التطعيم بجرعتين لا تتجاوز المدة بينهما 28 يوما ليكون اللقاح فعالا، كما هو الحال مع “فايزر-بايونتيك”، وتكون هناك دول تقوم استراتيجيتها في اللقاحات على توفير جرعة واحدة فقط، فلا أعتقد أن الأمر جدي تماما”.

وتابع: “يقول العلماء إننا نسرع عملية تحور الفيروس عندما نعطي جرعة واحدة. نكذب على الناس عندما نقول -تم تلقيحكم- بعد إعطائهم الجرعة الأولى فقط”.