IMLebanon

بعد دعوات دولية… إسرائيل ترسل 5 آلاف لقاح إلى الفلسطينّيين

كشفت وزارة الدفاع الإسرائيلية عن موافقة إسرائيل إرسال خمسة آلاف جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، إلى السلطة الفلسطينية، لتطعيم الكوادر الطبية لديها، وذلك بعد دعوات دولية لإسرائيل لضمان حصول الفلسطينيين على اللقاح.

يشار إلى أن إسرائيل بدأت في 19 كانون الأول، حملة تطعيمات تعتبر الأوسع والأسرع في العالم. فقد تلقى أكثر من ثلاثة ملايين من سكان إسرائيل، البالغ عددهم نحو تسعة ملايين نسمة، أول جرعة من الجرعتين المطلوبتين من لقاح فايزر.

وأوضحت السلطة الفلسطينية في رام الله في الضفة الغربية، أنها لم تطلب من إسرائيل مباشرة المساعدة في الحصول على اللقاحات ضد الفيروس.

كما أعلنت السلطة الشهر الجاري، توقيعها أربعة عقود للحصول على لقاحات ضد فيروس كورونا، بينها اللقاح الروسي، على أن تستلمها بحلول شهرين، وتشمل سبعين في المئة من السكان.

ويذكر أن السلطة الفلسطينية لم تحصل حتى الآن على أي لقاح، وأملت أن تتسلم الشحنة الأولى بداية شباط، بفضل آلية كوفاكس الدولية لمساعدة الدول الاكثر فقرا.

وكانت منظمة التحرير الفلسطينية، قد دعت في بيان لها “المجتمع الدولي الى ان يحث اسرائيل، كقوة محتلة، على احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي وتوفير اللقاحات”.

ولجأت خمس منظمات اسرائيلية للدفاع عن حقوق الانسان الجمعة، إلى المحكمة الاسرائيلية العليا مطالبة بتلقيح السجناء الفلسطينيين، معتبرة أن هذا الأمر “واجب قانوني وأخلاقي”.

ولفتت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة اليوم، في بيان لها، إلى أن الاصابات الجديدة بلغت 403 حالة، 125 منها في قطاع غزة.