IMLebanon

شروط إسرائيل بشأن الاتفاق النووي “تطوّق” إيران!

تتأهب إسرائيل لتطويق عمليات إيران متابعة تخصيب اليورانيوم أو العودة إلى الاتفاق النووي من دون تعديل.

فقد ذكرت وسائل اعلام إسرائيلية أن  رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) يوسي كوهين يضع اللمسات الأخيرة على برنامج زيارته المقبلة للولايات المتحدة، حيث يُتوقع أن ينقل مطالب إسرائيلية بخصوص احتمال عودة واشنطن للاتفاق النووي مع طهران.

فقد ذكرت “القناة 13” الإسرائيلية أن كوهين قد يلتقى بايدن في الزيارة المقررة الشهر المقبل، كما يفترض أن يقابل مسؤولين أميركيين آخرين بينهم مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه)، ويليام بيرنز.

ويرجح أن يعرض كوهين على إدارة بايدن معلومات جمعتها إسرائيل حول التقدم في البرنامج النووي الإيراني، والمطالبة بما يرقى إلى إصلاح جذري في الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه في عام 2015، يشمل التزامات أكثر صرامة من طهران لضمان عدم تمكنها من الحصول على أسلحة نووية.

كما سيحدد شروط إسرائيل التي تشمل وقف تخصيب اليورانيوم، ووقف إنتاج أجهزة طرد مركزي متقدمة، والكف عن دعم المنظمات المسلحة وعلى رأسها حزب الله اللبناني، وإنهاء وجودها العسكري في العراق وسوريا واليمن، ووقف أنشطتها ضد أهداف إسرائيلية في الخارج ومنح حق الوصول الكامل للوكالة الدولية للطاقة الذرية في جميع جوانب برنامجها النووي.