IMLebanon

“حركة طالبان”: سنقاتل ضد واشنطن إذا لم تنسحب في 2021

أعلنت حركة طالبان أنها ستواصل القتال ضد القوات الأميركية بحال عدم التزامها بالاتفاق الموقع معها، والقاضي بانسحابها من أفغانستان بحلول منتصف 2021، وفق ما أفاد أحد مسؤولي الحركة، الاثنين، في طهران.

ووصل وفد من الهيئة السياسية للحركة برئاسة كبير مفاوضيها الملا عبد الغني بارادار إلى إيران، الثلثاء، بدعوة من وزارة الخارجية.

وأعلنت الإدارة الأميركية الجديدة برئاسة جو بايدن، أنها تعتزم إعادة النظر بالاتفاق الذي أبرم في شباط 2020 بين إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب وطالبان، و”تقييم” مدى احترام الحركة له.

وينص الاتفاق الذي لم تصادق عليه كابول ولم تشارك حكومتها في مفاوضاته، على الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية – وغالبيتها أميركية – بحلول أيار 2021، مقابل ضمانات مبهمة من طالبان، بينها إجراء حوار داخلي.

وقال أحد أفراد فريق الحركة التفاوضي محمد سهيل شاهين خلال مؤتمر صحافي “إذا انسحبوا من أفغانستان خلال 14 شهرا (من إبرام الاتفاق) سنلتزم أيضا. ما لم يلتزموا، سنقوم بمراجعة”.

وتابع “بقاء القوات بعد انقضاء 14 شهرا، أكانت أميركية أم لحلف شمال الأطلسي، يعني استمرار احتلال أفغانستان. قاتلنا الاحتلال على مدى 20 عاما. لذا، في هذه الحال، سنكون مضطرين لمواصلة القتال”.

وشدد على أن اتفاق الحركة هو “مع الحكومة الأميركية” أيا كان رئيسها، مضيفا “إذا أرادوا إعادة تقييمه يمكنهم ذلك، لكنهم ملزمون باحترامه”.