IMLebanon

أرقام إصابات كورونا في الصين تثير الشكوك

أثارت الأرقام التي تنشرها وسائل الإعلام الرسمية في الصين حول عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد المخاوف من استمرار الحزب الشيوعي الحاكم في البلاد في تضليل العالم.

ونقل تقرير من شبكة فوكس نيوز الأميركية أن دولًا قريبة من الصين، وكثافتها السكانية أقل بكثير، تسجل عدد حالات أكبر  بكثير مما تعلنه الصين.

وأعلنت صحيفة الشعب التابعة للدولة أن الصين سجلت 25 حالة إصابة جديدة، الثلاثاء، لفيروس كورونا المستجد. مقارنةً بـ 116 ألف حلة سجلتها الولايات المتحدة الأميركية الثلاثاء وفق لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

وسجلت العاصمة اليابانية طوكيو أكثر من 670 حالة جديدة، الأربعاء، فيما سجلت البلاد بأكلمها 2600 حالة إصابة جديدة، وسجلت تايلاند، البالغ عدد سكانها 69 مليون نسمة، أكثر من 800 حالة.

وأشار التقرير إلى أن عدد الحالات المسجل في تايلاند واليابان يظل أقل من العدد المسجل في الولايات المتحدة، لكنه أكبر بكثير من العدد المسجل في الصين، رغم أن الكثافة السكانية في الصين أكبر بكثير.

ونقل التقرير عن ستانلي روزين، وهو أستاذ في جامعة جنوب كاليفورنيا متخصص في السياسة الصينية، قوله إن المعلومات غير الدقيقة حول أعداد الإصابات تأتي من المسؤولين المحليين الذين يقدمونها للحكومة المركزية.

وأضاف روزين أن الحصيلة التي تعلنها السلطات الصينية لا تشمل المصابين بكورونا بدون أعراض المرض.

ورأى أن الصين دولة غامضة عندما يتعلق الأمر بالشفافية لذلك من الصعب معرفة دقة بياناتها.

وفرضت السلطات الصينية، هذا الشهر، البقاء في المنازل على أكثر من 22 مليون شخص بالقرب من العاصمة بكين وفي مدينتين في أقصى الجنوب، لمنع تفشي فيروس كورونا.