IMLebanon

تحذير من “كورونا طويل الأمد”!

دعت منظمة الصحة العالمية إلى إجراء مزيد من البحوث حول مرض “كوفيد طويل الأمد” والاهتمام بالذين يعانون منه وتأهيلهم.

وشدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، على أنه مع تحول الاهتمام الى حملات التلقيح، “لا ينبغي إهمال كوفيد طويل الأمد”.

وأوضح غيبريسوس أن تأثير كوفيد طويل الأمد على المجتمع والاقتصاد بدأ يصبح جليا، وعلى الرغم من تعزيز مستوى البحث إلا أنه “لا يزال غير كاف”، على حد قوله.

وحذرت الطبيبة البريطانية، غايل كارسون، العاملة في الاتحاد الدولي للعدوى التنفسية الحادّة، من أنّ “كوفيد طويل الأمد يمكن أن يصبح جائحة فوق الجائحة”.

وقالت: “الناس يفقدون وظائفهم وعلاقاتهم. هناك حاجة ملحّة لمحاولة فهم هذا الأمر”، لافتة إلى أن كوفيد طويل الأمد لدى الأطفال “كان أقلّ ملاحظة” مما هو عليه الأمر بالنسبة لدى البالغين.

ووصفت تخصيص 45 مشروعاً فقط لكوفيد طويل الأمد من أصل أكثر من 5 آلاف مموّلة لكوفيد-19 بـ”الصادم”.

وأكدت ماريا فان كيرخوف، المسؤولة التقنية عن كورونا في منظمة الصحة العالمية، أن المنظمة تواصل التعرف على هذا الجانب من الجائحة.

ويعاني بعض الأشخاص، بعد اجتيازهم المرحلة الحادّة من كوفيد-19، من أعراض عدّة بينها الإرهاق وضبابية الدماغ ومشاكل قلبية وعصبية.

وتشير الدراسات إلى أن حالة واحدة من كل 10 قد تعاني من أعراض طويلة الأمد بعد شهر من الإصابة، ما يعني أن الملايين معرضون للمعاناة من مرض ” كوفيد طويل الأمد” المستمر.