IMLebanon

اليونان: تصريحات أردوغان حول قبرص لا تساعد في الحوار

لفت نائب وزير الخارجية اليوناني ميلتياديس فارفيتسيوتيس الجمعة، الى أنّ تركيا ترسل رسائل متناقضة تجاه اليونان، فتارة تصعّد وتارة أخرى تتحدث عن الحوار، مشدد على أهمية تلويح الاتحاد الأوروبي بفرض العقوبات على أنقرة لتقويم سلوك الأخيرة.

وأضاف في مقابلة إذاعية “لا يمكن أن تكون تركيا الدولة التي تنتهك القانون الدولي ويمكننا التحدث عنها في أوروبا من خلال عرض طريق مرصوف بالورود فقط”.

وشدد على ضرورة تلويح الاتحاد الأوروبي بالعقوبات ضد أنقرة، مشيرا إلى أن المجلس الأوروبي في آذار سيبحث العلاقات الأوروبية التركية بصورة شاملة.

واعتبر فارفيتسيوتيس إن تصريحات أردوغان بخصوص قبرص “تحريضية ولا تساعد في الحوار”، الذي يتطلب كشرط أساسي تجنب الاستفزازات أحادية الجانب.

وأضاف أن تصريحات أردوغان والناطق باسمه تمثل رسائل متناقضة من جانب أنقرة، مؤكدا أن لدى اليونان هدف واحد وهو تطبيع العلاقات مع تركيا من خلال الحوار.

وأشار المسؤول اليوناني إلى أن الجنود الأتراك الموجودين في جمهورية شمال قبرص غير المعترف بها دوليا ليسوا ضامنين للسلام في قبرص، مشددا على أنه لا أحد في المجتمع الدولي يقبل أن ظروف السلام ستنشأ في الجزيرة مع القوات المحتلة

وذكر أن تسوية القضية القبرصية ستتم وفقا لقرارات الأمم المتحدة وإطار انضمام قبرص إلى الاتحاد الأوروبي، الذي يكتسب، بعد كل شيء، للمرة الاولى دور مراقب في المحادثات.