IMLebanon

بريطانيا تكشف أسلوب الصين الجديد في تجنيد العملاء

كشف تقرير لمجلة “ذا تايمز” أن عملاء المخابرات في الصين يستخدمون موقع “لينكد إن” لمحاولة التجسس، من خلال تجنيد مسؤولي الجيش والأمن البريطانيين ومقاولي الدفاع وموظفي الخدمة المدنية.

وذكر التقرير أن الجواسيس ينشئون برامج عمل مزيفة على مواقع الشبكات المهنية حتى يتمكنوا من تحديد الأهداف والحصول على معلومات مصنفة.

وأكدت مصادر بريطانية أن الصينين يغرون العاملين الحاليين والسابقين في الحكومة والقطاع الخاص، بفرص عمل مربحة، ومبالغ كبيرة من المال؛ لمساعدتهم في الوصول إلى المعلومات  أو التكنولوجيا الحساسة.

واشار فيليب إنغرام، العقيد السابق والمتخصص في مجال الاستخبارات الإلكترونية ومعرفة بالأسلحة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، الى أنه تلقى طلب اتصال من رجل أعمال صيني يدعى روبن على لينكد إن. ولم يستغرق إنغرام وقتًا طويلاً حتى أدرك أنه مستهدف من قبل الحكومة الصينية.

وذكر إنغرام البالغ من العمر 56 عامًا، أنه في البداية طلب تقارير مفصلة عن المواد المفتوحة مثل شبكة مكافحة الإرهاب والتحديات الأمنية، وأضاف “مع استمرار المحادثة، أصبحت طلبات روبن أكثر قلقًا. قال إننا نريد الحصول على معلومات داخلية لا يمكن لأي شخص الوصول إليها بسهولة”.

ثم طلب منه السفر إلى الصين لتقديم تقريره. وقال إنغرام: “قلت إنني أفضل أن ألتقي في لندن لكنه رفض”.

وأضاف إنغرام: “في تلك المرحلة كنت متأكدًا بنسبة 99.99 في المائة من أنه شخص مرتبط بالحكومة الصينية۔ لقد كان توظيفًا كلاسيكيًا. إذا كنت قد قررت الذهاب إلى الصين، لكانوا قد أعادوني للحصول على أجزاء وقطع أخرى. بعد تجنيدي. إذا ذهبت ولم أكن متعاونًا، أو لم يكونوا متأكدين من أنني كنت في جيوبهم الخلفية، لكانوا قد صمموا أنشطة لجمع المواد لابتزازي”.

ومن المقرر أن يطلق مركز حماية البنية التحتية الوطنية (CPNI)، وهو ذراع MI5، وكالة الاستخبارات والأمن المحلية في المملكة المتحدة،  حملة توعية الشهر المقبل، تحذر المستخدمين من الشركات المزيفة التي تقترب منهم، وعمليات التجنيد التي تتلاعب بهم وبالأمن القومي.