IMLebanon

افرام: المخرج الوحيد للأزمة “مؤتمر دولي”

شدد النائب المستقيل نعمة افرام على أن “المخرج الوحيد للأزمة اللبنانية الراهنة هو عبر مؤتمر دولي”، معتبرا أن “المخارج الصغيرة لم تعد كافية، لأن حجم الأزمة التي نعيشها تحتاج الى ما هو أكبر من ذلك”.

واشار افرام في حديث لـ”صوت كل لبنان” الى أن “لقاء عون – الحريري أمس أعاد إظهار المشكلة القديمة الجديدة، وأثبت أنه لا يمكن حل الانهيار الإداري والاقتصادي والمالي لبنانيا”، لافتا الى أن “اللقاء أمس يأتي بعد جولات الرئيس المكلف الخارجية وبالتالي فإن الحريري وضع عون في أجواء خلاصة هذه الجولات حيث كان تجديد للشروط الدولية لمساعدة لبنان”،

وأضاف: “لقاء رئيس الجمهورية والرئيس المكلف أعطى الجواب الواضح بأن لبنان رافض لهذه الشروط وقد اختار المسار الصعب الذي قد لا يخرج منه سليما”.

كما أوضح افرام أن “الأمم المتحدة لديها واجب تجاه عضو مؤسس فيها يتعرض لخطر زوال، ولكن تدخله مقرون باستعداد لبنان لذلك، وإذا لم نطلب المساعدة فلن نحصل عليها”.

واعتبر النائب المستقيل انّ “لبنان كدولة فشل، ولكن اللبناني ليس فاشلا وعلى اللبنانيين في لبنان والعالم الضغط باتجاه الحصول على هذه المساعدة”.

وعلى صعيد الأزمة المالية  رأى أنّ “ترشيد الدعم كان يجب أن يبدأ من سنة أو أكثر، ولبنان خسر الكثير جراء هذا التأخير ومن بين الخسارات هجرة أكثر من عشرين في المئة من الطاقم التمريضي فكان الأجدى إعطاء هؤلاء حقوقهم بدلا من استكمال الدعم على البنزين الذي يهرب نصفه الى سوريا”.

وأعرب افرام عن تخوفه من أن “إعادة فتح الاقتصاد في أوروبا وأميركا والصين بعد ستة أشهر وسط توقعات نسب النمو المرتفعة، سيفتح الباب واسعا أمام هجرة المزيد من الطبقة المتعلمة التي ستغادر لبنان الى غير رجعة”.

February 13, 2021 11:27 AM