IMLebanon

دراسة تظهر فعالية الجرعة الأولى من لقاح “فايزر”

توصلت دراسة شملت العاملين في المجال الصحي في أحد المستشفيات الإسرائيلية، إلى أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، والذي عملت شركة “فايزر” على تطويره، قادر على تقديم حماية تصل إلى 85 بالمئة عقب تلقي الجرعة الأولى وحدها.

وشمل نطاق الدراسة 7214 من موظفي مركز “شيبا” الطبي، الذين كانوا قد تلقوا الجرعة الأولى من لقاح فايزر في كانون الثاني.

ورصدت الأبحاث المرتبطة بالدراسة انخفاضا نسبته 85 بالمئة بين المصابين الذين يظهرون أعراضا لعدوى كوفيد-19 خلال فترة تراوحت ما بين 15 و28 يوما.

أما الانخفاض بإجمالي العدوى، بما يشمل الحالات التي لا تظهر أعراضا واحتاجت الفحص للكشف عنها، فقد وصلت نسبته إلى 75 بالمئة.

وحذرت المتخصصة في مجال الأوبئة في مركز شيبا غيلي ريغيف-يوشاي، من أن عينة الدراسة كانت “شابة وصحية في معظمها”، بحسب رويترز.

إلا أنها أشارت إلى أن الدراسة تم إجراؤها خلال فترة كانت إسرائيل تشهد فيها ارتفاعا في الإصابات المسجلة، والتي أثقلت كاهل القطاع الصحي.

ورفضت شركة فايزر التعليق على البيانات الأخيرة، معللة الأمر بأنها تقوم بإجراء تحليلاتها الخاصة بشأن “فعالية اللقاح في العالم الحقيقي في مواقع مختلفة حول العالم، بما يشمل إسرائيل”، إلا أنها قد تستخدم البيانات الإسرائيلية ضمن أبحاثها المرتبطة بطفرات الفيروس التي أخذت بالظهور حول العالم خلال الأشهر الأخيرة.