IMLebanon

بوريل: اتصالات دبلوماسية لعودة واشنطن للاتفاق النووي

أكد مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، أن “الاتصالات الدبلوماسية جارية من أجل عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي” مع إيران.

ولفت بوريل الى أنّ “اتصالات دبلوماسية مهمة جارية الآن مع الأطراف كافة، من بينها الولايات المتحدة، من أجل النظر في إمكانية عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي المبرم مع إيران والذي تخلت عنه إدارة الرئيس ترامب. وأعتقد أنه السبيل الذي يمكن من عودة إيران واحترام تعهداتها بالكامل بموجب الاتفاق”.

كما اشار الى أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي سيبحثون مع نظيرهم الأميركي أنتوني بلينكن، في اجتماع افتراضي اليوم الاثنين، “فرص تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والاتحاد”، بينما تتصدر أزمة الملف النووي والعلاقات مع روسيا صدارة النقاط التي سيبحثها الجانبان.

من جهتها، رأت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في فيينا ستيفان كليمنت، أن الاتفاق الذي توصلّت إليه إيران، أمس الأحد، مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية “يوفر قدراً مرضياً من المراقبة” لأنشطة طهران النووية.

واعتبرت أن “التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذكرية حيوي بالنسبة لمستقبل الاتفاق النووي” المبرم عام 2015 والذي كانت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قد انسحبت منه عام 2018.