IMLebanon

تركيا: اليونان تقوم بأنشطة عسكرية لتصعيد التوتر في بحر إيجة

أفادت مصادر عسكرية تركية لوكالة “الأناضول”، بأن اليونان “واصلت ومارست العديد من الأنشطة لتصعيد التوتر في بحر إيجة، بدءا من المناورات وحتى مهام الغواصات”.

كما ذكرت “الأناضول” نقلا عن هذه المصادر، أن “اليونان أجرت منذ 25 كانون الثاني مناورات البرق-21، بمشاركة 20 سفينة، وعدد كبير من العناصر الجوية في منطقة شملت المياه الدولية بشمال غربي جزيرة إسكيري”.

واشارت الى انّ “اليونان أصدرت في الفترة بين 10-17 شباط الجاري، إخطارات حول أنشطة غواصاتها، شملت المياه الإقليمية للجزر التي تتمتع بوضع غير عسكري، وهي بوزبابا، وسيماديريك، وليمني، وطاشوز، وميديلي، وصاقز، وإيبسارا، وأهيكيريا، وسيسام.

ولفتت المصادر لـ”الأناضول” إلى أن اليونان استخدمت طريقة مشابهة، بإصدار إخطار للغواصات يتعلق بتنفيذ تدريبات إطلاق بين 17 مار و27 أبريل 2021، في بحري إيجة والمتوسط، بما يشمل المياه الإقليمية للجزر التي تتمتع بوضع غير عسكري وهي ليمني، وبوزبابا، وميديلي، وميس، وإيبسارا، وصاقز، وسيماديريك، وأن هذا ما يثبت للجميع، بأن اليونان هي الطرف الذي يسعى لتصعيد التوتر”.

وكشفت “الأناضول” نقلا عن المصادر العسكرية، أنه “في مقابل الأعمال الاستفزازية المستمرة من قبل اليونان، حتى في ظل المحادثات الاستشارية، تحافظ تركيا على موقفها القائم على الصبر والحازم والحكيم، للوصول إلى حل منصف وعادل ودائم ومستدام، للمشاكل بين البلدين، عن طريق الحوار والمفاوضات التي تستند إلى علاقات حسن الجوار، معتمدة على نهج جدي وصادق”.