IMLebanon

توتر مرتقب في بريطانيا بسبب “تعزيز الروابط مع الصين”

تسعى المملكة المتحدة إلى تعزيز روابطها الاقتصادية والتجارية مع الصين، وفقا لصحيفة “الغارديان” البريطانية، وذلك بعد أن صرح رئيس الحكومة البريطاني بوريس جونسون بأنه شخص مهتم ومعجب بالثقافة الصينية.

ولفت جونسون إلى أنه يريد “استئناف المناقشات التجارية الرسمية بين البلدين من خلال إعادة تنشيط الملتقى الاقتصادي والمالي السنوي، واللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة (جيتكو)”، حيث تم تعليق كليهما ردا على “قمع الصين للحقوق المدنية في هونغ كونغ”، وفقا للصحيفة.

ومن المرجح أن تثير تصريحات رئيس الوزراء، التي قالها خلال اجتماع مع ممثلي شركات صينية في لندن، غضب النواب في حزبه المحافظ الذين يريدون من الحكومة أن تتخذ نهجا أكثر صرامة تجاه انتهاكات بكين لحقوق الإنسان.

ويأتي “حماس جونسون” لإعادة بناء الروابط التجارية مع الصين في الوقت الذي يطالب فيه المدافعون عن حقوق الإنسان بمقاربة جديدة.

وتشير مصادر مقربة من جونسون الى أنه “على استعداد” لتوقيع اتفاقيات استثمار جديدة وفتح الأسواق مع الصين، وفقا للصحيفة.

وتظهر أرقام مكتب الإحصاءات الوطنية أن المملكة المتحدة استوردت المزيد من البضائع من الصين بقيمة 11 مليار جنيه إسترليني (15.4 مليار دولار)، أي أكثر من أي شريك تجاري آخر في الربع الثاني من عام 2020.

وأوضحت الصحيفة أنّ “هناك توتر في الحكومة ومشكلة توازن بشأن السياسة تجاه الصين بعد بريكست، وذلك يقع بين السعي لاستبدال الأسواق الأوروبية، وتقديم بريطانيا نفسها كقوة للخير في العالم تدافع عن حقوق الإنسان”.