IMLebanon

المسعف الذي خطفه كورونا… هذا ما حصل مع الشاب فادي

كتبت ليلي جرجس في “النهار”:

 

أثارت قصة الممرض والمسعف في الصليب الأحمر اللبناني فادي أبو الحسن غضب الكثيرين، ابن الـ33 عاماً الذي كان يعمل في الخطوط الأمامية لمواجهة كورونا توفي قبل أن يتسنَى له تلقي اللقاح. هذا الغضب الإلكتروني الذي عبّر عنه المتابعون لقصته كفيل في نقل الظلم اللاحق بهذه الفئة، الذين ما زالوا ينتظرون دورهم للتطعيم في حين حصل بعض النواب وحاشية رئيس الجهمورية على اللقاح من دون احترام المعايير والتوصيات.

وتداول البعض أنه “حتى الأن تلقى 150 من أصل 4000 مسعفاً اللقاح في الصليب الأحمر، وقد علم “النهار العربي” أن “هناك اجتماعاً بين الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني ووزارة الصحة للبحث في إدراج المسعفين في أولويات حملة التطعيم”.

ويروي شقيق فادي، باسم أبو الحسن لـ”النهار العربي” ما جرى مع فادي قائلاً: “كان كل شيء سريعاً، 8 أيام فصلتنا عن إصابته فوفاته. يصعب تصديق ما حصل، رحل فادي قبل أن يحصل على اللقاح، كان خائفاً من إصابته بالكورونا لأنه الشاهد على مآسي الناس نتيجة هذا الفيروس. وبرغم من احتياطاته وإلتزامه بالإجراءات الوقائية إلا أنه أُصيب بالكورونا ليرحل تاركاً الجميع في حالة صدمة وحزن”.

علم فادي بإصابته بعد 4 أيام على وصول اللقاح إلى لبنان، وكغيره من العاملين في القطاع التمريضي سجل اسمه على المنصة على أمل أن لا يطول دوره في حملة التطعيم. وفق شقيقه: “عند معرفته بالإصابة قرر حجر نفسه في منزل صديقه حتى لا يُعرّض والدي البالغ من العمر 75 عاماً إلى الخطر، خصوصاً أن والدي لم يحنِ موعد تلقيه اللقاح برغم من أنه من الفئات الأولوية في حملة التطعيم. وقرر الابتعاد من العائلة خوفاً عليها، إلا أنه لم يتمكن من إبعاد شبح الفيروس عنه”.

يشرح باسم أنه “بعد 3 أو 4 أيام على إصابته، أُدخل فادي إلى مستشفى كمال جنبلاط الذي يعمل فيها كممرض لتلقي الرعاية الطبية. كان يعاني من ارتفاع في الحرارة، وبعد إجراء صورة الرئة تبيّن أن هناك إلتهاباً بنسبة 40 في المئة. ونتيجة لذلك، تمّ نقله إلى مستشفى عين وزين (فيها قسم خاص للكورونا ومجهزة أكثر للتعامل مع هذه الحالات) وكان الإلتهاب في رئتيته يزيد أيضاً (ووصل إلى 60 في المئة).

حاول الطبيب طمأنت العائلة، مؤكداً أنه سيتحسن خلال الأيام المقبلة، لكن الواقع كان مغايراً عن هذه التمنيات.

وتابع باسم: “تلقيتُ اتصالاً من المستشفى يُطلعني عن تدهور صحة فادي، وإضطرارهم إلى نقله إلى غرفة العناية الفائقة ليتوقف قلبه في ما بعد. كان كل شيء سريعاً، لم أعاود الاتصال بالطبيب، ما نفع سبب الوفاة طالما أن الغالي رحل عنّا. لم يمرّ أكثر من 8 أيام بين إكتشاف إصابته ووفاته، الإلتهاب الرئوي كان قوياً ولم يصمد طويلاً أمام هذا الفيروس”.