IMLebanon

إيرلندا: سنعيد تأسيس وجودنا الدبلوماسي في إيران

أعلن وزير الخارجية الإيرلندي، سيمون كوفيني، أن بلاده ستعيد تأسيس وجودها الدبلوماسي في إيران، بعد سنوات من إغلاق سفارتها لدى طهران في العام 2012.

وأوضح كوفيني أنه “سيتم إنشاء بعثة دبلوماسية هذا العام على مستوى قائم بأعمال، مع الالتزام بإعادة فتح سفارة إيرلندية في العام 2023” في إيران، موضحا أن “هذا القرار يعد جزءا من جهود الحكومة لمضاعفة تأثير إيرلندا عالميا بحلول العام 2025″، في إطار استراتيجية بهذا الصدد.

وأضاف: “بصفتنا عضوا منتخبا في مجلس الأمن الدولي، فمن المهم بشكل خاص أن تكون لدينا القدرة على الانخراط بعمق أكبر في مجموعة قضايا الشرق الأوسط المدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن”.

وأكد وزير الخارجية الإيرلندي أن “بلاده لديها مسؤولية خاصة لتلعب دورا مؤثرا وبناء في ما يتعلق بأجندة عدم الانتشار النووي كميسر للقرار 2231 في العامين المقبلين بمجلس الأمن الدولي”، مشددا على أن “بلاده ملتزمة التزاما كاملا بنجاح هذا الاتفاق، ومنع انتشار الأسلحة النووية”، حيث أقر مجلس الأمن الدولي القرار 2231 في 20 يوليو من العام 2015، الذي يصادق على خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

واعتبر كوفيني أن “إعادة الوجود الإيرلندي في طهران علامة ملموسة على التزام بلاده بتعميق الحوار مع جميع الشركاء المعنيين، بما في ذلك إيران، حول هذه القضية”.