IMLebanon

بركان “إتنا” الإيطالي يطلق سحابة هائلة من الرماد

أطلق انفجار هائل لبركان جبل إتنا الإيطالي سحابة هائلة شاهقة الارتفاع من الرماد والحمم، اليوم الأحد، تساقطت على قرى صقلية، في انفجار هو الأحدث بين سلسلة انفجارات بركانية تندلع منذ منتصف شباط الماضي.

واشار المعهد الوطني الإيطالي لفيزياء الأرض وعلم البراكين الى أنّ الانفجار الهائل الذي حدث الساعة الثانية صباحا، كان عاشر انفجار بهذه الضخامة منذ السادس عشر من شباط، عندما بدأ أنشط براكين اوروبا في إظهار قوة الطبيعة، وصبغ سماء الليل باللونين البرتقالي والأحمر.

وبقي الجبل ينتفض طوال الليل جراء الهزات الأرضية المتزايدة.

وتساقط الرماد والحمم الصغيرة على ثماني قرى على منحدرات إتنا صباح الأحد، بينما تدفقت الحمم البركانية من الفوهة الجنوبية الشرقية ببطء على جانب غير مأهول من الجبل، كما ظل يفعل طوال الأسابيع الثلاثة الماضية، حسبما أعلن المعهد.

وبلغ ارتفاع عمود الرماد والحمم البركانية عشر آلاف متر اليوم الأحد، بحسب العلماء الذين يرصدون النشاط البركاني بأدوات متخصصة من مرصد في إتنا شرقي صقلية.

وأوضح المعهد الوطني الإيطالي لفيزياء الأرض وعلم البراكين إن الرياح ساعدت في حمل الرماد باتجاه الشرق، فيما لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة بعد الانفجارات الأخيرة.

وبحلول الضحى، تباطأ نشاط البركان إلى حد ما مع انتهاء تدفق الحمم البركانية، بالرغم من أن البركان واصل نفث “انبعاثات ضعيفة للرماد” من الفوهة الجنوبية الشرقية.

ولفت المعهد في بيان اى أنّ الهزات البركانية عادت بعد ساعات قليلة مرة أخرى.